السبت 7 Sep / September 2024

صورة متداولة لإرسال تركيا مساعدات إلى إسرائيل.. ما حقيقتها؟

صورة متداولة لإرسال تركيا مساعدات إلى إسرائيل.. ما حقيقتها؟

شارك القصة

انتشرت صورة تزعم إرسال تركيا مساعدات لإسرائيل خلال الحرب على غزة
انتشرت صورة تزعم إرسال تركيا مساعدات لإسرائيل خلال الحرب على غزة- إكس
انتشرت صورة تزعم إرسال تركيا مساعدات لإسرائيل لدعمها خلال الحرب على غزة، فما هي حقيقتها؟.

نشرت مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعمت أنّها لإرسال تركيا المساعدات اللوجستية لدعم إسرائيل في حربها المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وبالبحث عن الحقيقة، وجد موقع مكافحة الإشاعات والأخبار الكاذبة "مسبار" أنّ الخبر مضلّل، وأنّ الصورة قديمة وليست لإرسال أنقرة بضائع أو مساعدات لدعم إسرائيل في حربها على غزة.

طائرة إسرائيلية في إسطنبول

وتبيّن أنّ الصورة نُشرت بتاريخ 24 مايو/ أيار عام 2020، والتُقطت بعد هبوط طائرة شحن تابعة لشركة الطيران الإسرائيلية الحكومية "العال" في مدينة اسطنبول التركية، للمرة الأولى منذ 10 سنوات بعد عودة التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل.

تركيا تطالب بوقف العدوان على غزة

وندّدت أنقرة مرات عدة بحرب إسرائيل على غزة، وطالبت بوقف العدوان.

وانتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ممارسات إسرائيل في قطاع غزة، ودافع عن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" معتبرًا إياها "جماعة تناضل من أجل الحقوق الفلسطينية والتحرّر الوطني".

وشدّد أردوغان على أنّ إسرائيل تنتهك القانون الدولي وحقوق الإنسان بالاعتماد على الدعم الأميركي.

طرد لاعب إسرائيلي 

واستبعد نادي "أنطاليا سبور" التركي لكرة القدم، اللاعب الإسرائيلي ساجيف جيهزقيل عن تشكيلة الفريق، إثر حركة ذو طابع سياسي قام بها عقب تسجيله هدفًا في مباراة فريقه ضد "طرابزون سبور".

وعقب احتفاله بالهدف بطريقة بدت وكأنها تدعم الإبادة الإسرائيلية في غزة المستمرة منذ أكثر من 105 أيام، أوقفت السلطات التركية اللاعب الإسرائيلي بتهمة "تحريض الشعب على الكراهية والعداء"، قبل أن تُطلق سراحه ليُغادر البلاد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - مسبار
تغطية خاصة
Close