الجمعة 20 Sep / September 2024

صور جديدة لحشود ضخمة.. بلينكن: روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي لحظة

صور جديدة لحشود ضخمة.. بلينكن: روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي لحظة

شارك القصة

نافذة على التطورات الأخيرة في الأزمة الأوكرانية الروسية (الصورة: غيتي)
شدّد بلينكن على أن الولايات المتحدة "تفضّل أن تحلّ الخلافات" مع روسيا "دبلوماسيًا"، لكنه أكد أن الغزو ممكن حتى خلال أولمبياد بكين.

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، بأن روسيا تحشد المزيد من الجنود على حدودها مع أوكرانيا، محذّرًا من أن غزوًا روسيًا لكييف ممكنٌ حتى خلال الألعاب الأولمبية الشتوية الجارية.

وأظهرت صور من قمر صناعي نشرتها شركة أميركية خاصة، وجود حشد عسكري روسي جديد في عدة مواقع قريبة من أوكرانيا، مما يشير إلى استمرار موسكو في حشد قواتها وسط جهود دبلوماسية تهدف لتخفيف الأزمة.

في انتظار الغزو

وقال بلينكن: "نحن في إطار قد يبدأ فيه غزو في أي وقت، ولأكون واضحًا يشمل هذا وقت الألعاب الأولمبية"، متجاهلًا تكهنات عن أن موسكو ستنتظر حتى نهاية أولمبياد بكين لتجنّب إقحام حليفتها الصين في الأزمة.

وتابع بعد اجتماع مع نظرائه من تحالف "الحوار الأمني الرباعي" الأسترالي والهندي والياباني (كواد) في ملبورن: "ببساطة، لا نزال نرى مؤشرات مقلقة تنذر بتصعيد روسي".

وشدّد بلينكن على أن الولايات المتحدة "تفضّل أن تحلّ الخلافات" مع روسيا "دبلوماسيًا". وأضاف: "قمنا بكلّ جهد ممكن للحوار مع روسيا".

ويأتي إعلان بلينكن في وقت دعا الرئيس الأميركي جو بايدن مواطنيه إلى مغادرة أوكرانيا على الفور. وقال بلينكن أيضًا: "لكن في الوقت نفسه، كنّا واضحين جدًا بشأن بناء الردع وبناء الدفاع والتوضيح لروسيا أنها إذا اختارت مسار عدوان متجدّد، ستواجه عواقب كبيرة".

وتجري روسيا تدريبات عسكرية مشتركة في بيلاروسيا وتدريبات بحرية في البحر الأسود في إطار زيادة النشاط العسكري قرب أوكرانيا، والذي أثار مخاوف من غزو وشيك. وتنفي روسيا تخطيطها لشن أي هجوم.

حشد جديد

من جانبها، قالت شركة ماكسار تكنولوجيز، التي مقرها الولايات المتحدة وترصد حشد القوات الروسية منذ أسابيع: إن الصور التي التقطت يومي الأربعاء والخميس أظهرت أعمال حشد كبيرة جديدة بعدة مواقع في شبه جزيرة القرم وغرب روسيا وبيلاروسيا.

وأوضحت الشركة أنّ قوات ومعدات جديدة وصلت قرب نوفوزرنوي في القرم، مشيرة أيضًا إلى حشد جديد قرب بلدة سالفن على الساحل الشمالي الغربي لشبه الجزيرة.

صور لأقمار اصطناعية لشركة ماكسار تكنولوجيز ترصد التحركات الروسية قرب أوكرانيا (رويترز)
صور لأقمار اصطناعية لشركة ماكسار تكنولوجيز ترصد التحركات الروسية قرب أوكرانيا (رويترز)
صور لأقمار اصطناعية لشركة ماكسار تكنولوجيز ترصد التحركات الروسية قرب أوكرانيا (رويترز)

وأضافت في بيان لها خلال وقت متأخر مساء أمس الخميس أن حشودًا كبيرة من القوات، والعتاد وصلت في الآونة الأخيرة إلى منطقة تدريب كورسك في غرب روسيا على بعد 110 كيلومترات تقريبًا شرقي الحدود الأوكرانية.

ولا تفصح روسيا عن عدد القوات التي تنشرها وتقول إن لها الحق في تحريك قواتها في أنحاء أراضيها كما ترى. وهي تصرّ على أنها لا تشكل تهديدًا لغيرها.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close