الجمعة 13 Sep / September 2024

ضحاياها بتصاعد مع حرب أوكرانيا.. ما هي القنابل العنقودية وكيف تنفجر؟

ضحاياها بتصاعد مع حرب أوكرانيا.. ما هي القنابل العنقودية وكيف تنفجر؟

شارك القصة

"العربي" يسلط الضوء على أخطار القنابل العنقودية ونتائجها ومساعي تحريمها دوليًا (الصورة: غيتي)
يعاني الناجون من القنابل العنقودية من إصابات خطيرة نتيجة الانفجارات والحروق التي قد تفضي للحاجة لعلاج طبي مدى الحياة.

كشفت مجموعة تنظم حملات مناهضة للذخائر العنقودية، أن عدد القتلى أو المصابين جراء استخدام ذخائر عنقودية زاد ثمانية أمثال في العام الماضي إلى أكثر من ألف شخص.

وأفادت المجموعة نفسها أن أغلب الإصابات والوفيات وقعت جراء استخدام ذخائر عنقودية من جانب روسيا على وجه التحديد في حرب أوكرانيا.

ما هي القنابل العنقودية؟

وهذا العدد للوفيات بسبب القنابل العنقودية هو الأعلى الذي تم الإبلاغ عنه منذ حظرها في 2008 والذي وافقت عليه أكثر من 100 دولة. وتنفجر الذخائر العنقودية، التي تُطلق من الأرض أو من طائرة، في الجو وتنثر "عناقيدًا متفجرة" أصغر حجمًا في منطقة أوسع نطاقًا.

وفي هذا الإطار، أوضح الرئيس السابق لمركز الأمان النووي في مصر، كريم الأدهم، في حديث إلى "العربي"، أن القنابل العنقودية هي عبارة عن وعاء يحتوي على "قنابل صغيرة جدًا" تنطلق لحظة انفجاره، وعادة ما يكون عددها متوقفًا على حجم الوعاء الأساسي نفسه.

وأضاف الأدهم أن القنابل الصغيرة التي تنطلق من المقذوف الأساسي، ينفجر بعضها لحظة وصولها الأرض، فيما يتوزع قسم آخر على مساحة واسعة دون أن تنفجر، لتمثل حينها "قنابل موقوتة" تتفجر لاحقًا لحظة تعرضها للمس.

تنتشر القنابل العنقودية الصغيرة بعد انفجار المقذوف الأساسي
تنتشر القنابل العنقودية الصغيرة بعد انفجار المقذوف الأساسي - غيتي

ولم تشارك روسيا أو أوكرانيا أو الولايات المتحدة في معاهدة حظر الذخائر العنقودية. وبدأت الولايات المتحدة إمداد أوكرانيا بالذخائر العنقودية هذا العام.

الأطفال أبرز ضحايا القنابل العنقودية

وغالبًا ما يعاني الناجون من إصابات خطيرة نتيجة الانفجارات والحروق، التي قد تفضي للحاجة لعلاج طبي مدى الحياة، ويخشى المشاركون في الحملات المناهضة للذخائر العنقودية من القنابل التي لم تنفجر على وجه التحديد، إذ تظل في ساحة المعركة لوقت طويل بعد انتهاء الصراع.

وأظهر تقرير صادر عن مجموعة (ائتلاف الذخائر العنقودية) المناهضة لاستخدام هذه النوعية من الذخائر أنه من بين 1172 ضحية في العام الماضي، مات 353 منهم 300 في أوكرانيا، وهو أكبر عدد تسجله المجموعة منذ بدء إعداد تقاريرها السنوية قبل 14 عامًا.

وذكر التقرير أن جميع الضحايا تقريبًا كانوا من المدنيين وأن ثلاثة أرباعهم من الأطفال الذين غالبًا ما ينجذبون إلى العبث بعناقيد القنابل التي لم تنفجر والتي تبدو أحيانًا كالكرات اللامعة أو البطاريات.

استخدمت إسرائيل القنابل العنقودية في أكثر من عدوان لها
استخدمت إسرائيل القنابل العنقودية في أكثر من عدوان لها - غيتي

وقال الأدهم في مداخلته، إن أشكال تلك العناقيد الموقوتة التي تبقى من دون انفجار على الأرض، تغري الأطفال دون سواهم، ما يفسر الإحصائيات التي تفيد أن طفلًا واحدًا هو ضحية بين كل أربعة ضحايا لهذه القنابل.

بين روسيا وإسرائيل

وورد في التقرير أن روسيا استخدمت ذخائر عنقودية "بشكل متكرر" في أوكرانيا وأن أوكرانيا استخدمتها أيضًا، لكن "بدرجة أقل". ولم يقدم التقرير تفصيلًا للأعداد المستخدمة من أوكرانيا وروسيا. ولم ترد كييف أو موسكو على التقرير.

واعتبر الأدهم أن لجوء الدولتين لتلك القنابل، جاء مع استمرار الحرب منذ أكثر من عام ونصف، ونفاد مخزون القنابل المباشرة، حيث توفر القنابل العنقودية نسبة القاذفات عبر إطلاقها مرة واحدة.

يذكر أن إسرائيل لم تتوان عن استخدام تلك الأسلحة لاسيما خلال عدوانها المتكرر على قطاع غزة، وإبان حربها على لبنان عام 2006، الذي استخدمت خلاله أربعة ملايين قنبلة عنقودية وألقتها بشكل عشوائي في 40 بلدة وقرية جنوب لبنان، بحسب تقرير صادر عن منظمة حقوق الإنسان في فبراير/ شباط الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close