الجمعة 13 Sep / September 2024

ضربة صاروخية في دنيبرو.. أوكرانيا تكشف عن تدمير قاذفتين روسيتين

ضربة صاروخية في دنيبرو.. أوكرانيا تكشف عن تدمير قاذفتين روسيتين

شارك القصة

فيديو من المخابرات العسكرية الأوكرانية للحظة تدمير منظومة إس 400 الروسية (الصورة: غيتي)
تواصل روسيا ضرباتها الصاروخية على المدن الأوكرانية فيما تكشف كييف عن نتائج استهدافها العمق الروسي ونتائجه في حرب أضحت الطائرات المسيرة سلاحها الأول.

أعلن سيرهي ليساك، حاكم منطقة دنيبروبتروفسك الأوكرانية، اليوم الخميس، أن ضربة صاروخية في الصباح الباكر أصابت سبعة أشخاص في مدينة دنيبرو، مشيرًا إلى أن الجرحى ثلاثة رجال وأربع نساء.

يأتي ذلك الهجوم عقب إعلان رئيس المخابرات الأوكرانية، كيريلو بودانوف، مساء أمس الأربعاء، بأن هجومين في الآونة الأخيرة على مطارين روسيين دمرا قاذفتين، من طراز "تي.يو-22" وألحقا أضرارًا بقاذفتين أخريين.

وأضاف بودانوف في مقابلة تلفزيونية: "دمرت اثنتان، وتضررت اثنتان. هناك اثنتان لا يمكن إصلاحهما"، كما قال إنه من الممكن أن تكون طائرة روسية خامسة قد أصيبت.

قاذفات بقدرات نووية

وكان مسؤولون روس قد أفادوا بوقوع هجومين بطائرات مسيّرة على المطارين العسكريين، سولتسي في منطقة نوفغورود يوم السبت وشايكوفكا في منطقة كالوغا يوم الإثنين، وقالوا إن طائرة حربية تضررت خلال الهجوم الأول.

أعمدة الدخان تتصاعد من مطار سولتسي في منطقة نوفغورود
أعمدة الدخان تتصاعد من مطار سولتسي في منطقة نوفغورود- فيسبوك

بدورها، قالت المخابرات العسكرية البريطانية يوم الثلاثاء، إنه من المحتمل أن تكون روسيا فقدت قاذفة بعيدة المدى، أسرع من الصوت من طراز تي.يو-22إم3، ذات القدرة النووية في الهجوم على سولتسي.

وأكد بودانوف أن المخابرات الأوكرانية على اتصال مباشر مع منفذي الهجومين. وأضاف: "هؤلاء أشخاص نفذوا مهام محددة من الأراضي الروسية"، وذلك بعد أن قال متحدث باسم المخابرات الأوكرانية هذا الأسبوع إن الجهاز نسق الهجوم على مطار شايكوفكا.

حرب المسيرات

وتزايدت ضربات الطائرات المسيرة في العمق الروسي، منذ تدمير اثنتين من تلك الطائرات فوق الكرملين في أوائل مايو/ أيار الماضي، فيما تواصل روسيا قصفها المدن الأوكرانية، وتكثيف ضرباتها بسلاح المسيرات نفسه.

وفي وقت مبكر من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن دفاعاتها الجوية أسقطت ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية، من دون تقديم مزيد من التفاصيل. وكتبت وزارة الدفاع على تليغرام أن طائرتين مسيرتين أرسلتهما كييف "دمرتهما الدفاعات الجوية فوق أراضي منطقة بريانسك" المتاخمة لأوكرانيا.

وأضافت أن الدفاعات الجوية رصدت طائرة مسيرة أخرى "ودمرتها فوق أراضي منطقة كالوغا" في جنوب غرب موسكو. ولم تعط الوزارة تفاصيل عن الأضرار أو الضحايا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close