الخميس 19 Sep / September 2024

كييف تعلن تحقيق تقدم.. موسكو تدمر زورقين حربيين أوكرانيين خلال ساعات

كييف تعلن تحقيق تقدم.. موسكو تدمر زورقين حربيين أوكرانيين خلال ساعات

شارك القصة

متابعة لقرار موسكو إغلاق مجالها الجوي لبعض الوقت مع تزايد الهجمات الأوكرانية بالمسيّرات (الصورة: رويترز)
قالت كييف إن قواتها دخلت قرية روبوتين الهامة في جنوب شرق البلاد، في الوقت الذي أعلنت فيه موسكو التصدي لهجوم أوكراني في منطقة حدودية.

بعد وقت قصير من إعلانها تدمير زورق استطلاع أوكراني في البحر الأسود اليوم الثلاثاء، كشفت القوات الروسية أنّها "دمّرت" زورقًا حربيًا ثانيًا كان يقل عسكريين أوكرانيين قرب جزيرة الأفعى في البحر نفسه.

وقالت وزارة الدفاع الروسية على تليغرام إنّه "قرابة الساعة 11,00 صباحًا (08,00 ت غ) شرقي جزيرة الأفعى، دمّرت طائرة تابعة للقوات المسلّحة الروسية زورقًا سريعًا أميركي الصنع طراز "ويلارد سي فورس" كانت على متنه مجموعة إنزال تابعة للقوات المسلّحة الأوكرانية".

وليل الإثنين، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ قواتها أسقطت مسيّرتين أوكرانيتين فوق البحر الأسود على بُعد 40 كيلومترًا شمال غرب شبه جزيرة القرم.

واليوم أيضًا، أعلنت موسكو أن قواتها تصدّت لمحاولة "مخرّبين" أوكرانيين اختراق منطقة بريانسك الحدودية الروسية.

وقال حاكم بريانسك ألكسندر بوغوماز "اليوم، حاول مخرّبون أوكرانيون اختراق حدود البلاد في منطقة كليموفسكي".

وأشار إلى أن العديد من الأجهزة الأمنية، بما فيها جهاز الأمن الفدرالي والحرس الوطني صدّت الهجوم، لكن اتّخذت "تدابير لضمان سلامة المدنيين".

"تقدم في الهجوم المضاد"

من جهتها، أكدت أوكرانيا اليوم الثلاثاء أن قواتها دخلت قرية روبوتين الإستراتيجية في جنوب شرق البلاد في ما يحتمل أن يكون تقدمًا كبيرًا في هجومها المضاد ضد القوات الروسية.

وكتبت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني على تليغرام أن الجنود الأوكرانيين ينظمون إجلاء المدنيين بعد دخولهم إلى روبوتين لكنهم ما زالوا يتعرضون لإطلاق النار من القوات الروسية.

ومن جهته، دوّن الجنرال أولكسندر تارنافسكي قائد القوات الأوكرانية في الجنوب على تليغرام تحت صورة جندي داخل دبابة: "جنودنا في قرية روبوتين".

وتقع القرية على بعد عشرة كيلومترات إلى الجنوب من بلدة أوريخيف على خط المواجهة في منطقة زابوريجيا على طريق مهم باتجاه توكماك، وهي محور للسكك الحديدية والطرق البرية تحتله روسيا.

ومن شأن الاستيلاء على توكماك أن يكون علامة فارقة إذ تضغط القوات الأوكرانية جنوبًا باتجاه بحر آزوف في إطار حملة عسكرية تهدف إلى تقسيم قوات الاحتلال الروسية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close