الإثنين 1 يوليو / يوليو 2024

طوكيو "قلقة" من المحادثات.. بوتين يقبل دعوة لزيارة كوريا الشمالية

طوكيو "قلقة" من المحادثات.. بوتين يقبل دعوة لزيارة كوريا الشمالية

Changed

مقطع فيديو يرصد لحظة استقبال بوتين زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في قاعدة فوستوتشني الفضائية (الصورة: سبوتنيك)
عبّر مسؤولون أميركيون وكوريون جنوبيون عن قلقهم من أن كيم قد يزود روسيا بالأسلحة والذخيرة.

قبِل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعوة لزيارة كوريا الشمالية وجهّها إليه كيم جونغ-أون خلال القمّة التي جمعتهما في روسيا أمس الأربعاء، على ما أعلنت بيونغيانغ اليوم الخميس.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أنّه في ختام القمّة "دعا كيم جونغ-أون بوتين بلباقة لزيارة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية في الوقت الذي يجده مناسبًا".

قبول دعوة كيم

وأكّدت الوكالة أنّ الرئيس الروسي "قبِل الدعوة بكلّ سرور وجدّد التأكيد على رغبته الراسخة بالمضيّ قدمًا في توطيد أواصر الصداقة التاريخية التي تربط بين روسيا وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية".

وجاء توجيه الدعوة في نهاية حفل استقبال أقامه بوتين لكيم بعد أن زارا قاعدة فوستوتشني الفضائية وعقدا محادثات تناولت العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين الجانبين.

وأطلع كيم على جميع التفاصيل الفنية الخاصة بمركبات الفضاء الروسية خلال زيارته لقاعدة فوستوتشني، لكن لم يرد ذكر لأي إمدادات أسلحة أو تجارتها أو مساعدة فنيه تتعلق ببرامجها.

وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال أمس الأربعاء إنه لا توجد خطط لزيارة بوتين لبيونغيانغ.

وقالت الوكالة الكورية إن الزعيمين اتفقا على تعزيز التعاون الإستراتيجي والتكتيكي في مواجهة "تهديدات الإمبرياليين العسكرية واستفزازاتهم وطغيانهم".

وفي ختام القمّة التي عقدت في أقصى الشرق الروسي قال كيم لبوتين إنّه واثق من أنّ موسكو ستحقّق "نصرًا كبيرًا" على أعدائها، في إشارة إلى الحرب التي تخوضها روسيا ضد جارتها أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط 2022 وأدت لاصطفاف الغرب مع كييف وتكبيل موسكو بعقوبات قاسية.

بوتين يشيد بالعلاقات مع كوريا الشمالية

من جهته، أشاد بوتين "بتعزيز علاقات التعاون والصداقة مستقبلًا بين بلدينا"، وقال للصحافيين في وقت لاحق إنّه يرى "إمكانات" للتعاون العسكري مع كوريا الشمالية على الرغم من العقوبات الدولية المفروضة على بيونغيانغ بسبب برامجها النووية والبالستية.

وعبّرت الولايات المتّحدة عن "قلقها" إزاء هذا التعاون، مؤكّدة أنّ روسيا مهتمّة بشراء ذخائر كورية شمالية لكي تستخدمها قواتها في أوكرانيا.

كما تطرّق الرئيس الروسي إلى إمكانية أن تقدّم موسكو لبيونغيانغ يد المساعدة في تصنيع أقمار اصطناعية، بعد أن فشلت كوريا الشمالية مرتين مؤخرًا في وضع قمر اصطناعي للتجسّس العسكري في مداره.

اليابان تحذّر "انتهاك" للعقوبات المفروضة

وغداة لقاء زعيم كوريا الشمالية لنظيره بوتين في هذا التوقيت الحساس، حذّرت اليابان اليوم الخميس من أيّ "انتهاك" للعقوبات المفروضة من مجلس الأمن الدولي على بيونغيانغ والتي تمنعها من إبرام صفقات أسلحة.

وقال وزير الخارجية الياباني الجديد يوكو كاميكاوا للصحافيين إنّ بلاده "تتابع بقلق" المحادثات بين موسكو وبيونغيانغ، ولا سيّما بسبب "احتمال أن تؤدّي إلى انتهاك للحظر المفروض من قبل مجلس الأمن الدولي على إبرام أيّ صفقة متعلّقة بالأسلحة مع كوريا الشمالية".

وغادر كيم بعد حفل الاستقبال إلى "وجهته التالية"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية.

وكان كيم قد وصل إلى الشرق الأقصى الروسي في وقت مبكر من يوم الثلاثاء الماضي، بقطار خاص وواصل رحلته شمالًا لحضور القمة مع بوتين في قاعدة الفضاء.

لحظة وصول زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إلى روسيا - سبوتنيك
لحظة وصول زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إلى روسيا - سبوتنيك

وعبّر مسؤولون أميركيون وكوريون جنوبيون عن قلقهم من أن كيم قد يزود روسيا بالأسلحة والذخيرة، التي استهلكت مخزونات ضخمة منها خلال حربها في أوكرانيا منذ أكثر من 19 شهرًا، إلا أن موسكو وبيونغيانغ نفتا أن تكون لديهما مثل هذه النوايا.

وفي السياق، فقد شدّدت وزارة الخارجية الأميركية على أن إدارة الرئيس جو بايدن "لن تتردد" في فرض عقوبات إضافية على روسيا وكوريا الشمالية إذا أبرمتا أي صفقات أسلحة جديدة.

وكان أشار الرئيس الروسي أمس الأربعاء إلى أنه بحث مع كيم التعاون العسكري بين البلدين، لكن لم يكشف المزيد من التفاصيل، وحضر الاجتماع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وقد وصف الكرملين المحادثات بين البلدين بأنها "حساسة" وشأن خاص.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close