الأحد 1 Sep / September 2024

عسكرية واقتصادية وثقافية.. تعرفوا إلى أبرز التحالفات الدولية حول العالم

عسكرية واقتصادية وثقافية.. تعرفوا إلى أبرز التحالفات الدولية حول العالم
الجمعة 30 يونيو 2023

شارك القصة

يتصدّر الناتو والاتحاد الأوروبي قائمة أبرز التحالفات الدولية حول العالم - غيتي
يتصدّر الناتو والاتحاد الأوروبي قائمة أبرز التحالفات الدولية حول العالم - غيتي

شهد التاريخ الإنساني إقامة عدة تحالفات دولية كأداة من أدوات السياسة، بهدف حماية الأمن القومي لهذه الدول والدفاع عن مصالحها الوطنية والعسكرية والاقتصادية والأمنية.

وتتنوّع التحالفات حول العالم بين ما هو مؤقت أو دائم، عسكري أو اقتصادي، ثنائي أو جماعي، إقليمي أو دولي.

أبرز التحالفات الدولية حول العالم

تتفاوت هذه التحالفات من حيث الشهرة والفعالية، فبعضها أشهر من نار على علم كالناتو والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، وبعضها ترتكز أهميته على الاقتصاد كالبريكس، وبعضها متخصّص بقضايا معيّنة كاليونسكو.

وفي ما يلي نستعرض أبرز التحالفات الدولية حول العالم بالمطلق، استنادًا إلى رصد موقع "توب تينز" (thetoptens.com).

"الناتو"

يُشكّل حلف "الناتو" نظامًا للدفاع الجماعي بين أعضائه
يُشكّل حلف "الناتو" نظامًا للدفاع الجماعي بين أعضائه- غيتي

حلف شمال الأطلسي (الناتو)، هو تحالف عسكري دولي مؤلف من 31 بلدًا في جميع أنحاء أميركا الشمالية وأوروبا. وتشارك 21 دولة أخرى في برنامج "الشراكة من أجل السلام" التابع للحلف، مع مشاركة 15 بلدًا آخر في برامج "الحوار المؤسسي".

تأسس الحلف عام 1949، بناءً على معاهدة شمال الأطلسي التي تمّ التوقيع عليها في واشنطن في 4 أبريل/ نيسان من العام نفسه. ويقع المقر الرئيسي لحلف الناتو في بروكسل، بينما يقع مقرّ عمليات قيادة حلف الناتو بالقرب من مونس.

يُشكّل حلف "الناتو" نظامًا للدفاع الجماعي، ردًا على أي هجوم على بلد من أعضائه من قبل أطراف خارجية.

لم يقم "الناتو" بأي عمليات عسكرية خلال الحرب الباردة. لكن عقب انتهائها، بدأت عملياته العسكرية الأولى خلال الغزو العراقي للكويت عام 1990، ثمّ في حرب البوسنة والهرسك عام 1992، وحرب كوسوفو عام 1998، والحرب في أفغانستان عقب أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001، وحرب الخليج الثانية عام 2003، ثمّ في العراق عام 2004، والصراع في دارفور عام 2005، تلاه الحرب الأهلية في ليبيا عام 2011.

وتضمّ الجيوش المشتركة لجميع أعضاء الناتو حوالي 3.5 مليون جندي. وحُدّد مجمل إنفاقه العسكري بحوالي 3.3 مليار يورو لعام 2023.

يتعاون الناتو مع مجموعة من الدول والمنظمات الدولية، منها مجلس الشراكة الأوروبية الأطلسية، الحوار المتوسطي، مبادرة اسطنبول للتعاون، ومع مجموعة من البلدان التي ليست جزءًا من هذه المنظمات، وغالبًا ما يشار إلى هذه البلدان باسم "الشركاء في جميع أنحاء العالم".

وبالإضافة إلى شراكاته مع البلدان، يتعاون الناتو مع الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

الاتحاد الأوروبي

تأتي الموافقة النهائية على خطة الاتحاد الأوروبي بعد شهور من السجالات القانونية - غيتي
تأتي الموافقة النهائية على خطة الاتحاد الأوروبي بعد شهور من السجالات القانونية - غيتي

الاتحاد الأوروبي (EU)، هو اتحاد سياسي واقتصادي يضمّ 27 دولة عضو تقع بشكل أساسي في أوروبا.

غالبًا ما يُوصف الاتحاد الأوروبي بأنه كيان سياسي فريد، يجمع بين خصائص كل من الاتحاد الفيدرالي والكونفدرالية.

تأسس بموجب معاهدة "ماستريخت" التي دخلت حيز التنفيذ في 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 1993، والتي أُنشئت لتعزيز التكامل السياسي والاقتصادي الأوروبي من خلال إنشاء عملة موحّدة (اليورو)، وسياسة خارجية وأمنية موحدة، وحقوق المواطنة المشتركة، ومن خلال تعزيز التعاون في مجالات الهجرة واللجوء والشؤون القضائية.

حصل الاتحاد الأوروبي في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2012، على جائزة نوبل للسلام لمساهمته في تعزيز السلام والمصالحة والديمقراطية وحقوق الإنسان في أوروبا.

في 31 يناير/ كانون الثاني 2020، أصبحت بريطانيا رسميًا أول دولة تخرج من الاتحاد، بناء على استفتاء عُرف باسم "بريكست"، أُجري في 23 يونيو/ حزيران 2016.

بنك التنمية الآسيوي (ADB)

يهدف البنك الآسيوي للتنمية لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدان آسيا والمحيط الهادئ
يهدف البنك الآسيوي للتنمية لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدان آسيا والمحيط الهادئ- غيتي

بنك التنمية الآسيوي (ADB) هو بنك تنمية إقليمي تأسس في 19 ديسمبر/ كانون الأول 1966، لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدان آسيا والمحيط الهادئ من خلال القروض والمساعدات التقنية.

يضم بنك التنمية الآسيوي الآن 68 عضوًا. تم تصميمه على غرار البنك الدولي، ولديه نظام تصويت مرجح مماثل حيث يتم توزيع الأصوات بما يتناسب مع اشتراكات رأس المال للأعضاء.

يقع مقره الرئيسي في الفلبين، ولديه 31 مكتبًا ميدانيًا حول العالم.

الاتحاد الإفريقي

أُطلق الاتحاد الافريقي خلفًا لمنظمة الوحدة الأفريقية
أُطلق الاتحاد الافريقي خلفًا لمنظمة الوحدة الأفريقية- غيتي

الاتحاد الإفريقي هو اتحاد قارّي يتألف من 55 دولة أفريقية، أُطلق في 9 يوليو/ تموز 2002، خلفًا لمنظمة الوحدة الأفريقية.

يضمّ الاتحاد الإفريقي هيئات رسمية، مثل مجلس السلام والأمن، وبرلمان عموم أفريقيا.

من بين أهداف مؤسسات الاتحاد الإفريقي الأساسية: تحقيق الوحدة والتماسك والتضامن بين الدول الإفريقية، والدفاع عن سيادة الدول الأعضاء فيها وتسريع التكامل السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وتعزيز المواقف الإفريقية المشتركة والدفاع عنها، وتشجيع التعاون الدولي، وتعزيز السلام والأمن والاستقرار، وتعزيز التنمية المستدامة.

يقع مقر الأمانة العامة ولجنة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، في إثيوبيا.

جامعة الدول العربية

تواجه جامعة الدول العربية انتقادات كبيرة من معظم شعوب الدول العربية
تواجه جامعة الدول العربية انتقادات كبيرة من معظم شعوب الدول العربية- غيتي

جامعة الدول العربية هي منظمة إقليمية تضم دولًا عربية في آسيا وإفريقيا. تمّ تشكيلها في القاهرة في 22 مارس/ آذار 1945، بعد اعتماد بروتوكول الإسكندرية عام 1944.

ينصّ ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، ومن ضمنها العلاقات التجارية والاتصالات، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة.

الهدف الرئيسي للجامعة هو توثيق العلاقات بين الدول الأعضاء وتنسيق التعاون فيما بينها، والحفاظ على استقلالها وسيادتها، والنظر بشكل عام في شؤون ومصالح الدول العربية.

تواجه جامعة الدول العربية انتقادات كبيرة من معظم شعوب الدول العربية، كونها فشلت في حل الكثير من القضايا العربية، وأبرزها الصراع العربي-الإسرائيلي، والاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، والأزمة السورية، والليبية، واليمنية، وغيرها من الأزمات التي تعيشها الشعوب العربية.

يقع المقر الدائم لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة.

بريكس

تُعتبر "بريكس" المنافس الجيوسياسي الأول لـ" مجموعة الدول السبع"
تُعتبر "بريكس" المنافس الجيوسياسي الأول لـ" مجموعة الدول السبع"- غيتي

مجموعة "بريكس" (BRICS)، هو مختصر للأحرف الأولى من أسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي: البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا.

عام 2001، أُنشئت "بريكس" لتسليط الضوء على فرص الاستثمار، ولم تكن منظمة حكومية دولية رسمية، ولم تكن جنوب إفريقيا قد انضمت إليها بعد. لكن منذ عام 2009، أصبحت هذه البلدان كتلة جيوسياسية أكثر تماسكًا، حيث تجتمع حكوماتها سنويًا، وتنسق السياسات المتعددة الأطراف.

في ديسمبر/ كانون الأول 2010، انضمت جنوب إفريقيا رسميًا إلى المجموعة.

تُعتبر "بريكس" المنافس الجيوسياسي الأول لـ"مجموعة السبع" (G7)، للاقتصادات المتقدمة الرائدة. وتشمل مبادرات متنافسة مثل بنك التنمية الجديد، والصندوق الاحتياطي النقدي.

ورأس مال مجموعة بريكس ضخم، حيث يبلغ حوالي 200 مليار دولار، يتمّ تقسيمها إلى نصفين، هما 100 مليار دولار رأس مال لبنك بريكس الدولي للتنمية، و100 مليار دولار أخرى للصندوق الاحتياطي النقدي.

تهدف مجموعة "بريكس" إلى تشكيل توازن في الاقتصاد الدولي، وإنهاء سياسة القطب الأحادي التي تعتمدها الولايات المتحدة للهيمنة على السياسة المالية العالمية، وإيجاد بديل فعّال لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

ومن أهدافها أيضًا تحقيق الدمج والتكامل والاقتصادي بين الدول الأعضاء الخمس اقتصاديًا وسياسيًا، وتحريرها من قيود الاقتراض من المؤسسات الغربية الأخرى كصندوق النقد الدولي.

يقع مقرّ مجموعة "بريكس" في مدينة شنغهاي الصينية.

رابطة الدول المستقلة (GIS)

تشجع رابطة الدول المستقلة التعاون في الشؤون الاقتصادية والسياسية والعسكرية
تشجع رابطة الدول المستقلة التعاون في الشؤون الاقتصادية والسياسية والعسكرية- غيتي

رابطة الدول المستقلة أو "كومنولث الدول المستقلة"، هي منظمة حكومية دولية إقليمية في أوراسيا.

تمّ تشكيلها بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991، وتضمّ تسع جمهوريات سوفياتية سابقة، وهي: روسيا، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وطاجيكستان، وأوزبكستان، ومولدوفا، وأذربيجان، وأرمينيا، وتركمانستان التي تُعدّ عضوًا منتسبًا غير رسمي.

تشجع رابطة الدول المستقلة التعاون في الشؤون الاقتصادية والسياسية والعسكرية، ولديها سلطات معينة تتعلّق بتنسيق التجارة والتمويل وسن القوانين والأمن، بما في ذلك منع الجريمة عبر الحدود.

نشأت ثلاث منظمات من رابطة الدول المستقلة وهي: منظمة معاهدة الأمن الجماعي، والاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية الآسيوية، والاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي، ودولة الاتحاد. وفي حين أن الأول والثاني عبارة عن تحالفات عسكرية واقتصادية، فإن الثالث يهدف إلى الوصول إلى اتحاد فوق وطني بين روسيا وبيلاروسيا مع حكومة مشتركة وعملة وما إلى ذلك.

وبعد بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022، أعربت مولدوفا عن نيتها الانسحاب التدريجي من الإطار المؤسسي لرابطة الدول المستقلة. وفي مايو 2023، انسحب البرلمان المولدوفي من اتفاقية إنشاء الجمعية البرلمانية المشتركة لرابطة الدول المستقلة.

يقع مقر الرابطة في مدينة مينسك الروسية.

مجلس التعاون الخليجي

حدّد النظام الأساسي لمجلس التعاون أهدافه في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء
حدّد النظام الأساسي لمجلس التعاون أهدافه في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء- غيتي

مجلس التعاون الخليجي هو منظمة إقليمية سياسية، واقتصادية، وعسكرية، وأمنية عربية مكوّنة من ست دول عربية تُطلّ على الخليج العربي، وتشكل أغلبية مساحة شبه الجزيرة العربية، وهي: قطر، والسعودية، وسلطنة عمان، والإمارات، والكويت، والبحرين.

تأسس مجلس التعاون الخليجي في 25 مايو/ أيار 1981، وكان أمير الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب فكرة إنشائه.

وحدّد النظام الأساسي لمجلس التعاون أهدافه في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولًا إلى وحدتها، وتوثيق الروابط بين شعوبها، ووضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية والمالية، والتجارية والجمارك والمواصلات، وفي الشؤون التعليمية والثقافية، والاجتماعية والصحية، والإعلامية والسياحية، والتشريعية، والإدارية، ودفع عجلة التقدم العلمي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية، وإنشاء مراكز بحوث علمية وإقامة مشاريع مشتركة، وتشجيع تعاون القطاع الخاص.

عام 1982، أُنشئت "قوات درع الجزيرة المشتركة" وهي قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي، بهدف حماية أمن الدول الأعضاء وردع أي عدوان عسكري.

خلال ما يُعرف بـ"الربيع العربي" عام 2012، اقترحت السعودية تحويل مجلس التعاون الخليجي إلى "اتحاد خليجي" مع تنسيق اقتصادي وسياسي وعسكري أوثق، وهي خطوة اعتبرت أنّها تهدف إلى موازنة النفوذ الإيراني في المنطقة، وهو ما لاقى اعتراضًا من بعض دول المجلس.

يتخذ المجلس من العاصمة السعودية الرياض مقرًا رئيسيًا له.

اليونسكو

تهدف اليونيسكو إلى تعزيز السلام والأمن العالميين
تهدف اليونيسكو إلى تعزيز السلام والأمن العالميين- غيتي

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، هي وكالة متخصّصة تابعة للأمم المتحدة، تهدف إلى تعزيز السلام والأمن العالميين من خلال التعاون الدولي في مجالات التربية والفنون والعلوم والثقافة.

تأسست عام 1945، وتضمّ 193 دولة عضوًا، و12 عضوًا منتسبًا، بالإضافة إلى شركاء في القطاع غير الحكومي والحكومي الدولي والقطاع الخاص.

يقع المقر الرئيسي لليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس، ولديها 53 مكتبًا ميدانيًا إقليميًا، و199 لجنة وطنية تُسهّل مهمتها العالمية.

الاتحاد اللاتيني

علّق الاتحاد اللاتيني أنشطته في 26 يناير/كانون الثاني 2012
علّق الاتحاد اللاتيني أنشطته في 26 يناير/كانون الثاني 2012- تويتر

الاتحاد اللاتيني هو منظمة دولية للدول التي تستخدم اللغات الرومانية.

أُنشئ عام 1954 في مدريد الإسبانية، لكن بدأ العمل عام 1983، في مقرّه الرئيسي في العاصمة الفرنسية باريس. وارتفع عدد أعضائه من 12 إلى 36 دولة، بما في ذلك دول في أميركا الشمالية والجنوبية، وشمال وجنوب أوروبا، وإفريقيا، ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ويهدف إلى حماية ونشر وتعزيز التراث الثقافي المشترك للشعوب اللاتينية، وتوحيد هويات العالم اللاتيني.

وبسبب الصعوبات المالية، أعلن الاتحاد اللاتيني في 26 يناير/ كانون الثاني 2012، تعليق أنشطته، وحلّ أمانته العامة اعتبارًا من 31 يوليو/ تموز 2012، وإنهاء عمل جميع موظفي المنظمة.

المصادر:
العربي - ترجمات
Close