الأربعاء 18 Sep / September 2024

عملية الضفة هي الأكبر من عقدين.. تخوف من تكرار سيناريو التهجير

عملية الضفة هي الأكبر من عقدين.. تخوف من تكرار سيناريو التهجير

شارك القصة

أطلق الجيش الإسرائيلي فجر الأربعاء عملية عسكرية في جنين وطولكرم شمالي الضفة الغربية
أطلق الجيش الإسرائيلي فجر الأربعاء عملية عسكرية في جنين وطولكرم شمالي الضفة الغربية - غيتي
أفاد عضو اللجنة الشعبية لمخيم نور شمس، أن الاحتلال أبلغ الارتباط العسكري الفلسطيني بشكل رسمي، بأنه سيمهل من يرغب بمغادرة المخيم 4 ساعات للخروج منه.

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، الفلسطينيين في مخيم نور شمس شرق طولكرم بالضفة الغربية، بمغادرته خلال أربع ساعات، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وفجر الأربعاء، أطلق الجيش الإسرائيلي، عملية عسكرية في جنين وطولكرم شمالي الضفة الغربية توصف بأنها "الأكبر" منذ عقدين، أسفرت عن استشهاد 10 فلسطينيين وإصابة 20 آخرين.

وشاركت في العدوان المتواصل على شمال الضفة الغربية، طائرات مروحية ومسيرات، وأعداد كبير من الآليات العسكرية المعززة بالجرافات.

وفرضت قوات الاحتلال حصارًا على مدن جنين وطوباس وطولكرم، كما أعاقت عمل فرق الإسعاف بشكل متعمد، ومنعتها من الوصول إلى المصابين في الأماكن التي استهدفتها.

ويعيد هذا الإخطار إلى الأذهان أوامر الإخلاء القسري التي يصدرها جيش الاحتلال في قطاع غزة، تمهيدًا لمهاجمة مناطق وأحياء مختلفة في القطاع.

الاحتلال يخطر أهالي مخيم نور شمس بمغادرته

وأكد مصدر أمني لـ"وفا"، أن جيش الاحتلال أخطر الأهالي بمغادرة المخيم، وأقام نقطة عسكرية في حارة المسلخ لتفتيشهم، قبل المغادرة.

وفي هذا الإطار، أفاد عضو اللجنة الشعبية لمخيم نور شمس سليمان الزهري، أن الاحتلال أبلغ الارتباط العسكري الفلسطيني بشكل رسمي، بأنه سيمهل من يرغب بمغادرة المخيم 4 ساعات للخروج منه، موضحًا أنه لا يوجد فرض للتهجير أو الإخلاء.

وأضاف في حديث للتلفزيون العربي من طولكرم، أن الاحتلال يمارس نوعًا من الضغط النفسي في حديثه عن أن الاجتياح سيستمر لعدة أيام.

وأشار الزهري إلى أن قسمًا من أهالي المخيم خرجوا منهم خوفًا على ممتلكاتهم وأولادهم من الاعتقال والتنكيل، لافتًا إلى أن الاحتلال بدأ بتجهيز مراكز تحقيق ميدانية في المنطقة.

وتابع أن الاحتلال منذ الساعة العاشرة من مساء أمس الثلاثاء وحتى اليوم وهو يحاصر مخيم نور شمس ويقوم بإغلاق الطرق، مشيرًا إلى أن الاحتلال قام أيضًا بقطع الخطوط الرئيسية للمياه وتدمير البنية التحتية.

وفيما أكد أن الاحتلال أخذ عددًا من النقاط الارتكازية لقناصته ونشرهم في محيط المخيم،لفت الزهري إلى أن القوات الإسرائيلية تقوم بعمليات مداهمة لبيوت في منطقة المنشية وجبل الصالحين.

من جهته، رأى القيادي في حركة حماس عزت الرشق أن دعوة وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس للتعامل مع الضفة كما غزة توسيع لدائرة حرب الإبادة.

ودعا المجتمع الدولي للعمل على "رفع الحماية التي توفرها الإدارة الأميركية لمجرمي الحرب".

وفي وقت سابق الأربعاء، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس عبر منصة إكس، إن "الجيش الإسرائيلي يعمل بقوة اعتبارًا من الليلة الماضية في جنين وطولكرم لإحباط وتدمير" ما زعم أنها "بنى تحتية معادية تعمل بإيحاء من إيران".

وأضاف: "علينا أن نعالج هذا التهديد كما قمنا بمعالجته في غزة، بما في ذلك إجلاء مؤقت لسكان بتلك المناطق وكل إجراء ضروري آخر".

وتابع وزير الخارجية الإسرائيلي: "هذه حرب بكل معنى الكلمة ويجب الانتصار بها"، حسب تعبيره.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة