Skip to main content

عنصرية وتطرف.. وزير إسرائيلي يدعو إلى إنشاء مناطق عازلة بالضفة

الإثنين 6 نوفمبر 2023
دعا وزير المالية الإسرائيلي إلى منع موسم قطف الزيتون في الضفة الغربية- رويترز

تتواصل التصريحات العنصرية ضدّ الفلسطينيين الصادرة عن وزراء الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرّفة بقيادة بنيامين نتنياهو، حيث دعا وزير المالية الإسرائيلي المتطرّف بتسلئيل سموتريتش إلى إقامة مناطق عازلة حول مستوطنات الضفة الغربية، ومنع العرب من دخولها لقطف الزيتون في أراضيهم.

وطالب سموتريتش في رسالة إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت بإنشاء "مساحات أمنية عازلة حول المستوطنات والطرقات المؤدية منها وإليها، ومنع العرب من دخولها للوصول إلى أراضيهم المزروعة بالزيتون".

وكتب: "قيادة الجيش تتيح بل وتلتزم بتسيير موسم قطف الزيتون، وتستثمر في هذه المهمة الكثير من الطاقة والموارد. وهذا جنون لست مستعدًا للسكوت عنه".

كما طالب سموتريتش بأن يبحث الكابينيت في الأسبوع الحالي، استعدادات قوات الاحتلال في الضفة الغربية بشكل مفصّل، مع التركيز على "سيناريو لا يستبعد تحولًا حادًا من جانب السلطة الفلسطينية"، حسب قوله.

دعوة إلى إلقاء قنبلة ذرية على غزة

وجاءت رسالة سموتريش بعد يوم من دعوة وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو إلى إلقاء قنبلة ذرية على قطاع غزة، حتى لو أدى ذلك إلى مقتل الإسرائيليين الموجودين في القطاع.

وأثارت تصريحات إلياهو غضبًا واسعًا، حتى في أوساط الإسرائيليين أنفسهم حيث دعا زعيم المعارضة يائير لابيد إلى إقالته فورًا.

واعتبرت عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى "حماس" بعد عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أنّ "الوزير الذي يدعو إلى قتل جميع المختطفين والمفقودين يجب أن يدفع الثمن اليوم".

إلى ذلك، صادقت لجنة القانون والدستور في الكنيست اليوم الإثنين، على مشروع قانون يقضي بفرض عقوبة السجن لمدة عام على أي شخص "يستهلك بشكل منهجي" مقاطع فيديو تصدر عن حركات المقاومة الفلسطينية وخاصة حماس، وتشمل مديحًا للحركة والتضامن معها وتشجيعًا لعملياتها.

كما صادقت الحكومة الإسرائيلية على أنظمة تسمح لمفتشّي وزارة الاتصالات والشرطة بإغلاق قنوات تلفزيونية أجنبية، بحجة دعمها "العدو" أثناء الحرب.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة