الخميس 17 أكتوبر / October 2024

غالانت يستنكر.. معرض "يورونافال" لن يتضمن أي أجنحة أو معدات إسرائيلية

غالانت يستنكر.. معرض "يورونافال" لن يتضمن أي أجنحة أو معدات إسرائيلية

شارك القصة

معرض يورونافال العسكري
شدد المنظمون على أن يورونافال يتحضر لاستقبال كل شركة وكل زائر في إطار احترام التوجيهات الدولية والحكومية- غيتي/ أرشيفية
أبلغت الحكومة الفرنسية موافقتها على مشاركة وفود إسرائيلية في معرض يورونافال 2024، من دون أجنحة أو عرض للمعدات.

أكد منظمو "يورونافال" اليوم الأربعاء أن المعرض المخصص للدفاع البحري لن يستضيف أي أجنحة أو معدات إسرائيلية خلال دورته المقبلة في مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني في شمال باريس، وذلك بطلب من الحكومة الفرنسية.

وأوضح منظمو المعرض أن "الحكومة الفرنسية أبلغت الثلاثاء في 15 أكتوبر/ تشرين الأول يورونافال بقرارها بالموافقة على مشاركة وفود إسرائيلية في معرض يورونافال 2024، من دون أجنحة أو عرض للمعدات"، مشيرين إلى "أن القرار يتعلق بسبع شركات إسرائيلية".

"احترام التوجهات الدولية والحكومية"

وأضاف المصدر نفسه: "التزامًا بقرار الحكومة الفرنسية، سيتم استقبال الشركات والمواطنين الإسرائيليين الراغبين بذلك، في المعرض بناء على الترتيبات الآنفة الذكر".

وشدد المنظمون على أن "يورونافال يتحضر لاستقبال كل شركة وكل زائر في إطار احترام التوجيهات الدولية والحكومية"، مشيرين إلى أن النسخة التاسعة والعشرين من المعرض الذي يقام بين الرابع من نوفمبر والسابع منه، يستعد لاستقبال زهاء 500 شركة و22 ألف زائر.

وكانت مشاركة الشركات الإسرائيلية ألغيت في معرض الدفاع والأمن "يوروساتوري" الذي أقيم في أواخر مايو/ أيار، بقرار من الحكومة الفرنسية على خلفية الحرب التي تشنها تل أبيب على قطاع غزة، قبل أن يعاد السماح بها بموجب قرار قضائي.

خلاف حاد بين نتنياهو وماكرون

ويأتي القرار الحكومي بشأن معرض الدفاع البحري في ظل تصاعد التوتر بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأيام الماضية، مع مواصلة إسرائيل حربها على قطاع غزة وتكثيف غاراتها في لبنان.

وكررت باريس الدعوة إلى وقف لإطلاق النار في لبنان والقطاع الفلسطيني. كما انتقدت غارات إسرائيلية "متعمدة" طالت قوة الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل) في جنوب لبنان، في خضم المعارك البرية بين إسرائيل وحزب الله.

من جهته، اعتبر وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت الأربعاء أنه من "العار" على باريس ألا يستضيف معرض يورونافال المخصص للدفاع البحري أي أجنحة أو معدات إسرائيلية خلال دورته الشهر المقبل بطلب من الحكومة الفرنسية.

وكتب غالانت في منشور على منصة "إكس": إن "خطوات (الرئيس الفرنسي إيمانويل) ماكرون هي عار على الأمة الفرنسية وقيم العالم الحر التي يزعم أنه يدعمها. قرار التمييز ضد الصناعات الدفاعية الإسرائيلية في فرنسا للمرة الثانية يساعد أعداء إسرائيل أثناء الحرب"، معتبرًا أن فرنسا "تبنّت، وتطبّق باستمرار سياسة عدائية حيال الشعب اليهودي"، وفق قوله.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close