الأحد 8 Sep / September 2024

"فاشل وضعيف".. رسالة لاذعة من وزيرة داخلية بريطانيا المقالة إلى سوناك

"فاشل وضعيف".. رسالة لاذعة من وزيرة داخلية بريطانيا المقالة إلى سوناك

شارك القصة

وزيرة الداخلية المقالة تتهم سوناك بـ"خيانة الشعب" - رويترز
وزيرة الداخلية المقالة تتهم سوناك بـ"خيانة الشعب" - رويترز
اتهمت وزيرة الداخلية المقالة سويلا برافرمان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك "بالفشل في الوفاء بكل سياساته الأساسية".

شنّت وزيرة الداخلية البريطانية المقالة من منصبها سويلا برافرمان هجومًا عنيفًا على رئيس الوزراء ريشي سوناك أمس الثلاثاء متهمةً إياه بـ"خيانة الشعب".

جاء ذلك، بعدما التزمت برافرمان الصمت الإثنين الفائت عقب إقالتها، لكنها عادت وكتبت رسالة إلى سوناك أمس الثلاثاء عبر حسابها على منصة "إكس"، موجهةً له انتقادات شديدة ومدعية أنها كانت "ناجحة" طوال مدة توليها وزارة الداخلية.

برافرمان: سوناك لم يَفِ بوعوده

وفي رسالتها، اتهمت برافرمان رئيس الوزراء "بالفشل الواضح والمتكرر في الوفاء بكل سياساته الأساسية" بشأن الحد من الهجرة غير النظامية، وأنه خان وعدًا بأن يفعل "كل ما يلزم" لوقف قوارب الهجرة غير الشرعية، عشية حكم المحكمة العليا عما إذا كان بإمكان الحكومة المضي قدمًا في خطتها لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

وقالت الوزيرة السابقة المعروفة بمعاداتها للمهاجرين: إن سوناك لم يف أيضًا بسلسلة من وعود قطعها لها كي تعمل تحت قيادته رئيسًا للوزراء.

كما أردفت برافرمان في رسالتها: "يجب على المرء أن يكون صادقًا، برنامجكم غير فعال، تعرضنا لخسائر انتخابية غير مسبوقة، وباءت خططكم للإصلاح بالفشل، الوقت ينفد. أنتم بحاجة إلى تغيير المسار بشكل عاجل"، مشيرة إلى هزائم المحافظين في الأصوات المحلية تحت قيادته.

وقد يمثّل موقف الوزيرة المقالة بداية حملة للإطاحة بريشي سوناك بحال خسارة حزب المحافظين كما تتوقع استطلاعات الرأي، بالانتخابات المزمعة العام المقبل.

وبرافرمان هي نائبة حزب المحافظين عن مقاطعة فريهام، وتقلدت منصبها اعتبارًا من سبتمبر/ أيلول 2022.

المظاهرات الداعمة لفلسطين

كذلك انتقدت برافرمان طريقة تعامل سوناك مع الاحتجاجات الداعمة لفلسطين، قائلة إنها تكبدت العناء لتقديم حجج لحظرها في حين اتسم رده "بالغموض والضعف والافتقار إلى صفات القيادة التي تحتاجها المملكة المتحدة"، لفشله في منع مسيرة الأسبوع الماضي لدعم فلسطين في العاصمة لندن.

وسبق أن وصفت برافرمان مسيرات التضامن مع فلسطين التي تقام كل أسبوع في لندن منذ 14 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، بأنها "مسيرات كراهية"، حسب قولها.

كما اتهمت الوزيرة المقالة شرطة لندن التي تسمح بمسيرات الدعم لفلسطين "بالانحياز وتطبيق معايير مزدوجة" عندما يتعلق الأمر بالمظاهرات الداعمة لفلسطين.

وكان سوناك قد أقال برافرمان يوم الإثنين، عقب نشرها مقالًا صحفيًا دون تصريح تتهم فيه الشرطة بازدواجية المعايير في الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.

سوناك "يؤمن بالأفعال"

بدوره، ردّ متحدث باسم مكتب سوناك على تصريحات برافرمان بالقول: إن "رئيس الوزراء يؤمن بالأفعال لا الأقوال".

وأمس الثلاثاء، عيّن رئيس الوزراء البريطاني وزير الخارجية جيمس كليفرلي وزيرًا للداخلية خلفًا للوزيرة المقالة سويلا برافرمان.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close