الثلاثاء 10 Sep / September 2024

فاغنر تنسحب من ليبيتسك.. كوريا الشمالية تدعم روسيا في مواجهة التمرد

فاغنر تنسحب من ليبيتسك.. كوريا الشمالية تدعم روسيا في مواجهة التمرد

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" يلخص الأحداث بشأن تمرّد قوات فاغنر في روسيا (الصورة: غيتي)
أعرب نائب وزير خارجية كوريا الشمالية أن الجيش الروسي سيخرج من الأوضاع والمحن منتصرًا، كما سيحقق نصرًا بطوليًا في عمليته العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

أعلن نائب وزير خارجية كوريا الشمالية إيم تشون إيل، أنه يؤيد أي قرار تتخذه القيادة الروسية للتعامل مع التمرد الأحدث في البلاد، وذلك خلال لقائه مع السفير الروسي اليوم الأحد، حسبما نقلت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن إيم "عبر عن اعتقاده الراسخ بالنجاح في إخماد التمرد المسلح الأحدث في روسيا بما يتماشى مع تطلعات وإرادة الشعب الروسي".

كما نقلت الوكالة عن نائب وزير الخارجية قوله: إنه يعتقد أن الجيش الروسي "سيخرج من الأوضاع والمحن منتصرًا، كما سيحقق نصرًا بطوليًا في عمليته العسكرية الخاصة في أوكرانيا".

وسعت كوريا الشمالية إلى توثيق علاقاتها مع الكرملين ودعمت موسكو بعد هجومها على أوكرانيا العام الماضي محملة المسؤولية "لسياسة الهيمنة" التي تتبعها الولايات المتحدة والغرب.

والسبت، أوقفت مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة زحفها نحو العاصمة الروسية موسكو على الرغم من أنها قطعت معظم الطريق، مما أدى إلى خفض تصعيد تحد كبير لقبضة الرئيس فلاديمير بوتين على السلطة، في خطوة قال رئيس المجموعة إنها ستجنب البلاد إراقة الدماء.

في غضون ذلك، التقى وزير الخارجية الصينية تشين غانغ نائب وزير الخارجية الروسية أندريه رودنكو في بكين الأحد، بحسب ما أعلنت الصين، في أول اجتماع علني لدبلوماسيي البلدين منذ التمرد المسلح الذي أطلقته فاغنر ضد القيادة العسكرية في موسكو.

وقالت الخارجية الصينية في بيان: إن "وزير الخارجية تشين غانغ التقى نائب وزير الخارجية الروسية رودنكو في بكين وتبادل وجهات النظر معه بشأن العلاقات الصينية الروسية"، مضيفة أنهما ناقشا أيضًا "القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

 فاغنر تنسحب من ليبيتسك

ميدانيًا، انسحب عناصر فاغنر من منطقة ليبيتسك في جنوب روسيا وفق ما أعلنت السلطات المحلية الأحد، غداة الاتفاق الذي أنهى التمرد المسلّح لهذه المجموعة على القيادة العسكرية الروسية.

وأوردت السلطات المحلية بأن "وحدات فاغنر التي انتشرت السبت في منطقة ليبيتسك غادرتها الآن".

وفي سياق متصل، أفادت وكالة الإعلام الروسية اليوم الأحد، بأن الوضع هدأ حول مقر قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية في روستوف، وأن حركة المرور استؤنفت في الشوارع، وذلك بعد أن غادر يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة ومقاتليها المدينة.

وفي مقطع فيديو نشرته الوكالة على تلغرام، وقالت إنه تم التقاطه في مدينة روستوف، ظهر رجل يقوم بأعمال تنظيف في أحد الشوارع وسيارات تتحرك في شارع آخر.

وفي وقت متأخر من أمس السبت، شوهد بريغوجين وهو يغادر المقر العسكري في روستوف، بعد وقف تمرد ضد القيادة العسكرية الروسية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي -وكالات
Close