Skip to main content

فوز كبير للمغرب بتصفيات أمم إفريقيا.. مصر بلا محمد صلاح في لقاء موريتانيا

الأحد 13 أكتوبر 2024
سجل محمد صلاح هدفًا في المباراة التي فاز بها المنتخب المصري على نظيره الموريتاني بهدفين نظيفين - رويترز

حقق المنتخب المغربي أمس السبت، فوزًا عريضًا في منافسات تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2026، على ضيفه جمهورية إفريقيا الوسطى، بنتيجة 5-0، ضمن الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الثانية. 

الفوز هو الثالث تواليًا لأصحاب الأرض، ليرفعوا رصيدهم إلى 9 نقاط بالعلامة الكاملة، في صدارة المجموعة الثانية بفارق 5 نقاط عن الغابون، الوصيف، فيما تجمّد رصيد إفريقيا الوسطى عند 3 نقاط في المركز الثالث.

ويتأهل عن هذه المجموعة منتخب واحد نظرًا لضمان المنتخب المغربي تأهله للنهائيات، باعتباره البلد المضيف للبطولة.

إصابة بونو وتألق أوناحي

وتمكن أسود الأطلس من حسم نتيجة المباراة في شوطها الأول بتسجيل أربعة أهداف متتالية، رغم الغيابات الكثيرة في تشكيلة المدرب وليد الركراكي، وأبرزها غياب نجم ريال مدريد إبراهيم دياز، وجناح غلطة سراي التركي حكيم زياش، ومدافع مانشستر يونايتد الإنكليزي نصير مزراوي الذي خضع لعملية جراحية في القلب.

وجاءت أهداف المباراة عن طريق عبد الصمد الزلزولي، وعز الدين أوناحي (هدفان)، وأشرف حكيمي وسفيان رحيمي من ركلة جزاء في الدقائق 18 و38 و2+45 و45 و71 على التوالي.

وشهدت المواجهة تعرض حارس مرمى "أسود الأطلس" ياسين بونو للإصابة بشد في العضلة الخلفية في الدقيقة 32، ليتم استبداله ويحل بدلًا منه منير المحمدي. كما فرض لاعب وسط باناثينايكوس اليوناني المعار من مرسيليا الفرنسي عز الدين أوناحي نفسه نجمًا للمباراة بتسجيله ثنائية مع تمريرة حاسمة.

فرض أوناحي نفسه نجما في المباراة باداء ملفت - الاتحاد المغربي

منتخب مصر بلا صلاح

وفي المنافسات ذاتها، قرر الجهاز الفني للمنتخب المصري، أمس السبت، استبعاد محمد صلاح قائد الفراعنة ولاعب ليفربول الإنكليزي من مواجهة موريتانيا في الجولة المقبلة من التصفيات. 

وقال الاتحاد المصري لكرة القدم عبر حسابه الرسمي بفيسبوك: "عقد الجهاز الفني للمنتخب بقيادة حسام حسن جلسة مع محمد صلاح قائد الفراعنة، تم الاتفاق خلالها على إراحة اللاعب من مباراة موريتانيا المقبلة المقرر لها 15 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، في الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2025".

وجاء هذا القرار على خلفية مخاوف من تعرّض صلاح للإصابة، بسبب إقامة اللقاء على أرضية النجيل الصناعي بملعب "شيخا ولد بيديا"، وتفادي تعرض اللاعب للإجهاد بسبب توالي ضغط المباريات.

يذكر أن صلاح سجل هدفًا في المباراة التي فاز بها المنتخب المصري على نظيره الموريتاني بهدفين نظيفين، يوم الجمعة، في الجولة الثالثة من التصفيات، ليتصدر الفراعنة جدول ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات.

وتقام منافسات التصفيات بنظام الدوري من دوريين ذهابًا وإيابًا، حيث يصعد متصدر ووصيف كل مجموعة إلى النهائيات التي تقام بمشاركة 24 منتخبًا.

وستقام بطولة كأس الأمم الإفريقية بالمغرب في الفترة بين 21 ديسمبر/ كانون الأول 2025 و18 يناير/ كانون الثاني 2026، بدلًا من يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز 2025 كما كان مقررًا سابقًا، وذلك بسبب تضارب توقيت التصفيات مع كأس العالم للأندية بنسخته الجديدة. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة