الإثنين 16 Sep / September 2024

فيديو وثق ما حصل.. سلوان موميكا يتلقى لكمات من شاب عربي في السويد

فيديو وثق ما حصل.. سلوان موميكا يتلقى لكمات من شاب عربي في السويد

شارك القصة

العربي يرصد إساءة موميكا للقر’ن للمرة الثانية أمام مجلس النواب السويدي (الصورة: مواقع التواصل)
في حادثة وثقتها كاميرات المارة في السويد، تعرض اللاجىء العراقي سلوان موميكا الذي سبق وأحرق القرآن، إلى اللكم من قبل شاب عربي.

أظهر مقطع فيديو مصور، انتشر منذ يوم أمس الإثنين، تعرض اللاجىء العراقي سلوان موميكا، الذي أثار حرقه نسخة من القرآن في العاصمة السويدية ردود أفعال دولية غاضبة، للكم على يد شاب عربي، كان يرتدي اللباس الرياضي وقفازات الملاكمة. 

وفي شهر يونيو/ حزيران الماضي، أقدم موميكا البالغ من العمر 37 عامًا، على تمزيق نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي بعد أن منحته الشرطة تصريحًا بتنظيم الاحتجاج إثر قرار قضائي، وكرر فعلته قبل أسبوعين.

تصوير الحادثة

وأثارت الحادثة غضبًا واسعًا في العالمين العربي والإسلامي، لاسيما في العراق حيث أقدم محتجون على إضرام النار في السفارة السويدية في بغداد، وطلبت الحكومة العراقية من السفيرة السويدية مغادرة البلاد.

بدوره، أصدر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرارًا حث فيه الدول على مراجعة قوانينها، وسد الثغرات التي قد "تحول دون مكافحة أعمال الكراهية الدينية والحض عليها ومحاكمة مرتكبيها".

وقالت وسائل إعلام سويدية إن موميكا تعرض لهجوم في مدينة سودرتاليا جنوب ستوكهولم، على يد رجل يرتدي قفازات الملاكمة، حيث تم تصوير الحادثة ومشاركت الفيديو على تطبيق تيك توك TikTok.  

وظهر في المقطع المصور الذي يبدو أن مارة التقطوه الرجل الذي وجه اللكمات لموميكا وهو يقول باللغة العربية: "هيا، هيا نلعب أنا وأنت".

"أحدهم تلقى اللكمات"

من جهتها، أكدت الشرطة السويدية تلقيها تقريرًا، عن اعتداء مشتبه به في سودرتاليا يوم أمس الإثنين، وأنها تحقق بالحادثة.

وقال المتحدث باسم الشرطة، بيار فالستروم، لصحيفة "أفتونبلاديت" المحلية: "كان هناك نوع من الجدل بين شخصين، ويبدو أن أحدهما تلقى نوعًا من اللكمات".

ويخضع موميكا منذ فترة للتحقيق، بتهمة ارتكاب جرائم كراهية في احتجاجاته المتعلقة بحرق القرآن، حيث يدعي أنه من أنصار الحزب الديمقراطي السويدي اليميني المتطرف، الذي ينادي بحظر القرآن. 

ولا تزال الحادثة ترخي بظلالها على الدبلوماسية السويدية، إذ قال وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، لوكالة تي.تي للأنباء يوم الجمعة، إن بلاده تعزز إجراءات الأمن في السفارات، والبعثات الأخرى بسبب تصاعد التهديدات ضد المصالح السويدية في الخارج.

ورفعت السويد حالة التأهب لمواجهة الإرهاب إلى ثاني أعلى مستوى، يوم الخميس، قائلة إنها أحبطت هجمات بعد حادثة موميكا، كما أكدت الحكومة في ستوكهولم، الجمعة، أنها تدرس تعديل قانون النظام العام للسماح للشرطة برفض منح تصريح بارتكاب أفعال مثل حرق المصحف فقط، إذا كان الأمر يعد تهديدًا للأمن القومي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close