السبت 7 Sep / September 2024

في جنوب غزة.. إسرائيل تطالب منظمة الصحة بإخلاء مستودع مساعدات طبية

في جنوب غزة.. إسرائيل تطالب منظمة الصحة بإخلاء مستودع مساعدات طبية

شارك القصة

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يطالب إسرائيل التراجع عن أمر إخلاء مستودع - رويترز
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يطالب إسرائيل التراجع عن أمر إخلاء مستودع - رويترز
ناشد مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إسرائيل التراجع عن مطالبة المنظمة بإخلاء مستودع للمساعدات الطبية في جنوب غزة.

كشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أمس الإثنين، أنّ الجيش الإسرائيلي أبلغ الوكالة الأممية بوجوب إخلاء مستودع للمساعدات الطبية في جنوب غزة قبل أن تجعله "العمليات البرية" في المنطقة غير قابل للاستخدام.

وأعلن غيبرييسوس ذلك في منشور على منصة "إكس"، جاء فيه: "تبلّغت منظمة الصحة العالمية من جيش الدفاع الإسرائيلي بوجوب نقل إمداداتنا من مستودعنا الطبي في جنوب غزة في غضون 24 ساعة، لأنّ عمليات برية ستضعه خارج الخدمة".

وناشد مدير منظمة الصحة العالمية إسرائيل التراجع عن هذا القرار، "واتّخاذ كلّ التدابير الممكنة لحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمرافق الإنسانية".

منشور المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس
منشور المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس

تخوف من توسع العدوان على الجنوب

من جهة ثانية، عبّر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق المتوسط أحمد المنظري خلال مؤتمر صحافي في القاهرة، عن قلق المنظمة الكبير إزاء استئناف الأعمال القتالية بما في ذلك القصف المكثف في غزة.

ونبّه المنظري قائلًا: "شهدنا ما حصل في شمال غزة. هذا الأمر لا يمكن أن يشكّل نموذجًا للجنوب"، موضحًا أن "تكثيف العمليات العسكرية على الأرض في جنوب غزة، خصوصًا في خانيونس، يهدّد بحرمان آلاف الأشخاص من الرعاية الصحية".

وتثير حصيلة العدوان الإسرائيلي المرتفعة على قطاع غزة والأزمة الإنسانية التي ترافقها تنديدًا حول العالم، فيما سبق ودعت منظمة الصحة إلى وقف قتل المدنيين الأبرياء "والتمثيل بهم في قطاع غزة، بما في ذلك النساء والأطفال".

حتى أن الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، وصف الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة بأنها "مجزرة"، لافتًا إلى أن عدد الضحايا المدنيين قد يكون أعلى بكثير مما أعلن عنه.

يذكر أن وزارة الصحة في غزة أعلنت أمس الإثنين ارتفاع حصيلة الشهداء في العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم إلى 15 ألفًا و899 فلسطينيًا، وأكثر من 42 ألف جريحًا، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

وبحسب منظمة الصحة العالمية تراجع عدد المستشفيات العاملة في غزة من 36 إلى 18 منذ بداية الحرب، و3 من بين هذه المستشفيات لم تعد تقدّم سوى الإسعافات الأولية الأساسية، فيما يقتصر ما تقدّمه المستشفيات الأخرى على الخدمات الجزئية.

أما في جنوب القطاع، فهناك 12 مستشفى لا تزال تعمل، بحسب المنظمة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close