الجمعة 20 Sep / September 2024

في قداس يوم القيامة.. البابا فرنسيس يحث على إنهاء الحرب في أوكرانيا

في قداس يوم القيامة.. البابا فرنسيس يحث على إنهاء الحرب في أوكرانيا

شارك القصة

متابعة سابقة في برنامج "للخبر بقية" تضيء على التحالفات المتشعبة التي أنتجتها الحرب الروسية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
تحدث بابا الفاتيكان عن "الظلمة والكآبة اللتين كثيرًا ما يجد عالمنا نفسه محاطًا بهما".

حث البابا فرنسيس الروس، اليوم الأحد، على السعي وراء الحقيقة فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، كما دعا إلى حوار بين الفلسطينيين والإسرائليين، وذلك خلال رسالته بمناسبة عيد القيامة.

وترأس البابا فرنسيس (86 عامًا) قداس عيد القيامة في ساحة القديس بطرس في أجواء مشمسة بعد أن أجبره طقس بارد على غير المعتاد على التغيب عن حدث في الهواء الطلق يوم الجمعة، في إجراء احترازي عقب دخوله المستشفى في أواخر مارس آذار للعلاج من التهاب في الشعب الهوائية.

وزينت الساحة سجادة من 38 ألف زهرة تبرعت بها هولندا.

وتحدث بابا الفاتيكان من الشرفة المركزية في كاتدرائية القديس بطرس عن "الظلمة والكآبة اللتين كثيرًا ما يجد عالمنا نفسه محاطًا بهما"، وصلى من أجل السلام.

وأضاف: "ساعد الشعب الأوكراني الحبيب في مسيرته نحو السلام، وأفض النور الفصحي على الشعب الروسي".

"من أجل إنهاء الحرب"

وقال البابا في قداس اليوم الأحد: "عزِّ الجرحى والذين فقدوا أحباءهم بسبب الحرب واجعل الأسرى يعودون بأمان إلى عائلاتهم. إفتح قلوب المجتمع الدولي بأسره لكي يجتهد من أجل إنهاء هذه الحرب وجميع الصراعات التي تُدمي العالم".

ومثلما يفعل في كل عيد قيامة، دعا فرنسيس لإحلال السلام في الشرق الأوسط، وجاءت دعوته في أعقاب تصعيد الاحتلال الإسرائيلي الأخير في القدس.

وتابع البابا: "في هذا اليوم، نوكل إليك يا رب مدينة القدس، الشاهدة الأولى على قيامتك. أعرب عن بالغ قلقي إزاء الهجمات التي وقعت خلال الأيام الأخيرة والتي تهدد مناخ الثقة والاحترام المتبادل المنشود والضروري لاستئناف الحوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين في جو من الثقة والاحترام المتبادلين، فيعمُّ هكذا السلام في المدينة المقدسة وفي جميع أنحاء المنطقة".

وذكر البابا فرنسيس في رسالته أيضًا انعدام الاستقرار في لبنان وعبّر عن أمله في أن "يجد شعب الروهينغيا المعذب العدالة" في ميانمار، وطالب بمزيد من المساعدات لضحايا الزلازل التي وقعت في فبراير/ شباط وتسببت في مقتل قرابة 56 ألفًا في تركيا وسوريا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close