الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

قادمة من دولة مجاورة.. العراق يضبط أكثر من نصف مليون حبة كبتاغون

قادمة من دولة مجاورة.. العراق يضبط أكثر من نصف مليون حبة كبتاغون

شارك القصة

صورة وزعتها السلطالت العراقية للمضبوطات
صورة وزعتها السلطات العراقية للمضبوطات- جهاز الأمن الوطني العراقي
تواصل السلطات العراقية مكافحة ظاهرة تهريب المخدرات، التي ازدادت نشاطًا عبر حدودها في السنوات الأخيرة، حيث صادرت بغداد كميات قياسية من حبوب الكبتاغون.

أعلنت قوات الأمن العراقية، اليوم الخميس، ضبط أكثر من نصف مليون حبة كبتاغون في محافظة الأنبار المحاذية لسوريا، والواقعة غرب العراق الذي تُشكّل فيه تجارة المخدرات تحدّيًا كبيرًا للسلطات خصوصًا مع ازدياد حجم استهلاكها.

وقال جهاز الأمن الوطني العراقي في بيان، إنه تمكّن من "ضبط أكثر من 500 ألف حبة كبتاغون كانت مشحونة، ضمن شحنة خضروات قادمة من إحدى الدول المجاورة، وذلك بعد نصب كمين استمر لعدة أيام". وأكّد توجيهه "ضربة قوية لشبكات تهريب المخدرات العابرة للحدود".

ممر لتجارة المخدرات

ويُعد العراق الذي له حدود مع سوريا وإيران والسعودية والكويت، بلد عبور لتهريب المخدرات، وتحوّل في السنوات الأخيرة إلى ممر مهم لتجارة المخدرات، ولا سيما الكبتاغون والكريستال ميث.

وغالبًا ما تعلن بغداد ضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة أبرزها الكبتاغون، الذي يتمّ تهريبه بشكل أساسي من سوريا التي باتت المصدر الرئيسي لتصنيع تلك الحبوب المخدرة. وتشكل السعودية الوجهة الأساسية لها.

وأفاد تقرير نشرته الأمم المتحدة في يوليو/ تموز بأن السلطات العراقية صادرت خلال 2023 كميات قياسية من حبوب الكبتاغون بلغت "24 مليون قرص" قد تصل قيمتها إلى 144 مليون دولار.

وحبوب الكبتاغون من المخدرات السهلة التصنيع ويصنّفها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة على أنّها "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفّزة"، وهي عادة مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى. وهي باتت اليوم المخدّر الأول على صعيد التصنيع والتهريب وحتى الاستهلاك في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي.

تقارير أممية

وحذر تقرير الأمم المتحدة من أن "العراق معرض لأن يصبح محورًا متزايد الأهمية بالنسبة لمنظومة تهريب المخدرات عبر الشرق الأوسط والأدنى، حيث يقع العراق في نقطة تقاطع منظمة عالمية معقدة لتهريب المخدرات".

وبحسب تقرير الأمم المتحدة، فإن 82% من حبوب الكبتاغون المضبوطة في المنطقة بين عامي 2019 و2023 مصدرها سوريا، يليها لبنان (17%).

وكثفت حكومات دول المنطقة مؤخرًا جهودها لمكافحة تهريب المخدرات بضغط أساسي من دول الخليج وعلى رأسها السعودية.

وفي وقت سابق، قال رئيس الحكومة العراقية محمّد شياع السوداني: إن "العراقَ مُنفتحٌ على كلِّ تعاونٍ أو جهدٍ مع الأشقاءِ والأصدقاء" لمواجهة ما وصفه بـ"جريمة عابرة للحدود". 

وأضاف حينها: "سندعم كل جهد يستهدف القضاء على بؤر سموم المخّدرات ومحطاتِ تصنيعها".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close