الإثنين 16 Sep / September 2024

قصف عنيف على غزة.. واشنطن تعلن العمل على مقترح جديد لصفقة وقف إطلاق نار

قصف عنيف على غزة.. واشنطن تعلن العمل على مقترح جديد لصفقة وقف إطلاق نار

شارك القصة

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 40878 شهيدًا و94454 جريحًا - الأناضول
ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 40878 شهيدًا و94454 جريحًا - الأناضول
أفاد مراسل "التلفزيون العربي" باستشهاد عدد من الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال، في غارات متفرقة على قطاع غزة.

في اليوم الـ336 من عدوانه على غزة، واصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر في مختلف مناطق القطاع، موقعًا المزيد من الشهداء والجرحى.

يأتي ذلك، في وقت أعلن البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) أن الإدارة الأميركية "تعمل عن كثب على صفقة لوقف إطلاق النار في غزة".

قصف إسرائيلي متواصل

ميدانيًا، أفاد مراسل "التلفزيون العربي" أحمد البطة باستشهاد 6 فلسطينيين من عائلة واحدة بينهم نساء، وجرح 5 آخرين إثر قصف قوات الاحتلال منزلًا في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

وأضاف أنّ قصفًا إسرائيليًا على منزل لآل الحداد في حي تل الهوى قرب المستشفى الأردني غربي مدينة غزة، أدى إلى سقوط شهيدين وعدد من الجرحى.

كما استشهد 3 فلسطينيين وجُرح 5 آخرين في قصف إسرائيلي لمنزل بحي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

وللمرة الثانية على التوالي خلال ساعات، نسف جيش الاحتلال الإسرائيلي مباني سكنية في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

كما نسف مباني سكنية غرب مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وانتشلت طواقم الدفاع المدني، جثامين 6 شهداء من مناطق متفرقة في المدينة.

وفي مدينة خانيونس، أُصيب عدد من المواطنين جراء غارة للاحتلال استهدفت وسط المدينة.

كما قصف الاحتلال منزلًا في مخيم المغازي، ما أدى إلى استشهاد فلسطيني وإصابة آخرين، بينما استشهد فلسطيني وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات.

وكانت آخر بيانات وزارة الصحة في غزة، قد أشارت إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع إلى 40878 شهيدًا و94454 جريحًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، بينما لا يزال مئات الضحايا تحت الأنقاض.

مقترح جديد لوقف إطلاق النار

سياسيًا، أعلنت المتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ، أنّ بلادها "تعمل عن كثب على صفقة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، تتضمّن قوات لحفظ السلام، دون مشاركة القوات الأميركية".

ومنذ أشهر تتعثّر مفاوضات غير مباشرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى ووقف إطلاق النار بقطاع غزة، بوساطة مصر وقطر ودعم الولايات المتحدة.

ويُعتبر محور صلاح الدين أحد أبرز نقاط الخلاف الراهنة، حيث يتمسّك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ببقاء جيش الاحتلال فيه، بينما تصر حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على انسحابه بشكل كامل من قطاع غزة.

وفي سياق آخر، أعلنت سينغ أنّ المساعدات الإنسانية التي "تعذّر إيصالها" إلى قطاع غزة، تم نقلها من قبرص على متن سفينة الشحن "MV Cape Trinity" وتسليمها إلى السلطات الإسرائيلية في ميناء أسدود.

وأوضحت أنّ السفينة المذكورة أكملت تفريغ أكثر من 2721 طنًا من المساعدات الإنسانية إلى ميناء أسدود الإسرائيلي,

وأشارت سينغ إلى أنّ عمل الرصيف العائم الذي أنشأته الولايات المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، اكتمل تمامًا.

يذكر أنّ الرصيف العائم الذي موّلته الولايات المتحدة بـ230 مليون دولار ونفّذه الجيش الأميركي، واجه صعوبات وتعطّل عدة مرات.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close