Skip to main content

قصف مدفعي وجوي على غزة.. الاحتلال ينفي الأنباء عن هدنة لتلقيح الأطفال

الأحد 1 سبتمبر 2024
طال القصف الإسرائيلي صباح اليوم الأحد شرق مدينة خانيونس وجنوبها - الأناضول

أفاد مراسل التلفزيون العربي في غزة، صباح اليوم الأحد، بأن قصفًا مدفعيًا كثيفًا مدعمًا بغارات جوية طال شمال مدينة رفح جنوبي القطاع، وكذلك شرق وجنوب مدينة خانيونس.

وأشار المراسل صالح الناطور، إلى أن الهجمات الإسرائيلية التي تكثفت في ساعات الصباح الأولى أتت بعد هدوء نسبي خلال الليل في المنطقتين المذكورتين، بالمقارنة مع الأوضاع الميدانية في شمال قطاع غزة، حيث سُمعت أصوات انفجارات ناتجة عن غارات جوية إسرائيلية، مصحوبة بقصف مدفعي. 

وبحسب الناطور، استهدف الاحتلال خلال الليل منزلًا في مخيم جباليا بمحيط مسجد التوبة، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة فلسطينيين.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلًا لعائلة حنظل في منطقة التوبة، ما أدى لاستشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة آخرين.

وقد جاء ذلك بعد استهداف منزلين آخرين في حي التفاح شرقي مدينة غزة، اتضح بعد ذلك أنهما كانا خاليين. 

وأوضح الناطور في رسالته أن جيش الاحتلال - وفي استهدافه للمنازل الخالية من السكان - يواصل سياسة التدمير الممنهج عبر القصف ونسف الأبنية، لا سيما في شمال مدينة رفح، وهي المنطقة الأكثر سخونة في الشهرين الماضيين. 

استهداف المستشفى المعمداني

ويوم أمس السبت، أعلن الدفاع المدني في غزة استشهاد 3 فلسطينيين وإصابة العشرات نتيجة قصف إسرائيلي على أرض ملاصقة لقسم المختبرات بالمستشفى المعمداني بمدينة غزة.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي دمارًا كبيرًا في قسم المختبرات في المستشفى، الذي سبق أن تعرّض للقصف عدة مرات، لا سيما المجزرة الدامية التي ارتكبها الاحتلال في 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والتي أدت إلى استشهاد وإصابة المئات من الفلسطينيين.

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، قد نشر أمس السبت، تحديثًا لأهم إحصاءات العدوان الذي يشنّه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم 330 على التوالي.

وأشار المكتب الإعلامي الحكومي في بيان، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3537 مجزرة منذ بداية العدوان، راح ضحيتها 50 ألفًا و691 شهيدًا ومفقودًا، وأكثر من 94 ألف جريح ومصاب.

حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

وبينما من المتوقع أن تنطلق اليوم الأحد حملة طارئة لتطعيم الأطفال في دير البلح ضد شلل الأطفال برعاية منظمة الأمم المتحدة، أكدت رئاسة الوزراء الإسرائيلية أن الأنباء بشأن هدنة في غزة من أجل التطعيم غير صحيحة.

وقالت إنه سيتم السماح بممر آمن للوصول إلى نقاط تلقي التطعيم من شلل الأطفال ولساعات محددة فقط.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت أمس أن "الحملة الطارئة للتطعيم ضد شلل الأطفال من عمر يوم واحد إلى 10 أعوام في دير البلح تستمر خلال الفترة الممتدة بين الأحد والأربعاء، من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 14:00 ظهرًا بالتوقيت المحلي".

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة