Skip to main content

قمة القاهرة للسلام.. تأكيد أوروبي على ضرورة إيصال المساعدات إلى غزة

السبت 21 أكتوبر 2023
شهدت قمة القاهرة للسلام وجود عدد من القادة العرب والغربيين - إكس

ركزت كلمات وزراء خارجية بريطانيا وألمانيا وفرنسا في قمة القاهرة للسلام على ضرورة الحفاظ على حياة المدنيين في غزة، في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع.

وكشف وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي اليوم السبت أنه تحدث مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي بشأن ما يتعين عليها القيام به للالتزام بالقانون الدولي والحفاظ على حياة المدنيين في غزة.

وقال كليفرلي خلال كلمته في قمة القاهرة للسلام التي اُفتتحت صباح اليوم في مصر: "تحدثت مباشرة مع الحكومة الإسرائيلية بشأن واجبها في احترام القانون الدولي وأهمية الحفاظ على حياة المدنيين في غزة".

وأضاف: "على الرغم من الظروف الصعبة للغاية، دعوت الجيش الإسرائيلي إلى الانضباط والاحترافية وضبط النفس"، حسب زعمه.

وأضاف: "علينا واجب، واجب التعاون لمنع عدم الاستقرار من اجتياح المنطقة وحصد المزيد من الأرواح".

"الحرص على الوضع الإنساني"

من جهتها، ادعت وزيرة الخارجية الألمانية إن ما أسمته "القتال ضد حماس"، يتعيّن أن يكون بـ"أقصى درجات الحرص على الوضع الإنساني في غزة وإلا سيتعرض لخطر الانقلاب لصالح الحركة"، وفق زعمها.

وقالت أنالينا بيربوك في كلمتها خلال قمة القاهرة: إن "الأمهات والآباء الفلسطينيون في غزة الذين يكابدون من أجل توفير مياه الشرب لأطفالهم لا يتحدثون لغة الإرهاب".

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا خلال كلمتها في القمة إن "ثمة حاجة إلى إنشاء ممر إنساني لتوصيل المساعدات إلى المدنيين في قطاع غزة وإنه قد يؤدي إلى وقف إطلاق النار".

وأضافت الوزيرة الفرنسية أن "توزيع المساعدات على السكان المدنيين، بدءًا بالأكثر احتياجًا، يستدعي إنشاء ممر إنساني، وهو ما قد يؤدي إلى وقف إطلاق النار".

وتابعت أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن للتو تقديم مساعدات إنسانية بقيمة عشرة ملايين يورو إلى الفلسطينيين، فضلًا عن مبلغ 10 ملايين يورو أعلنتها كولونا يوم الأحد الماضي خلال زيارة إلى القاهرة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة