الأحد 1 Sep / September 2024

كمين أعدته القسام.. مقتل 5 جنود وضباط إسرائيليين في خانيونس بغزة

كمين أعدته القسام.. مقتل 5 جنود وضباط إسرائيليين في خانيونس بغزة

شارك القصة

  الضباط والجنود هم من أفراد "الكتيبة 8111" في اللواء الخامس - إكس
الضباط والجنود هم من أفراد "الكتيبة 8111" في اللواء الخامس - إكس
أوضحت هيئة البث العبرية أن "كمينًا أعده مسلحون من حماس للجيش الإسرائيلي في خانيونس، أدى إلى مقتل 5 من الضباط والجنود".

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أن 5 من الجنود الذين أعلن مقتلهم في وقت سابق اليوم، سقطوا إثر كمين أعدته عناصر حركة "حماس" بمدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان إنه "على مدار آخر 24 ساعة بدأ جنود الكتيبة 8111 التابعون لمجموعة قتال اللواء 4 بعملية توغل في مجمع بنى تحتية معادية في محيط مدرسة بجنوب قطاع غزة، عندما تعرضوا لإطلاق النار منها باتجاه القوات".

مقتل 5 من الضباط والجنود الإسرائيليين

وأضاف البيان: "أمس وخلال القتال جرى تفجير عبوة ناسفة باتجاه القوات، وتم رصد مسلحين في المنطقة، حيث رد الجنود بإطلاق النار، ووجّهوا الطائرات والدبابات، وسعوا إلى الاشتباك، وصفّوا مسلحين".

من جهتها، أوضحت هيئة البث العبرية أن "كمينًا أعده مسلحون من حماس للجيش الإسرائيلي في خانيونس، أدى إلى مقتل 5 من الضباط والجنود".

وأشارت إلى أن الضباط والجنود هم من أفراد "الكتيبة 8111" في اللواء الخامس بالجيش الإسرائيلي.

وأفادت بأن القتلى من الجنود الإسرائيليين "كانوا يقومون بنشاطات عسكرية، أمس الأحد، في مجمع قرب مدرسة تحتوي على بنية تحتية معادية وممرات أنفاق، عندما تعرضوا لإطلاق نار من قناصة، ولقذائف مضادة للدبابات أطلقت باتجاههم".

وتابعت: "هرعت قوة من المشاة إلى مكان الحدث لمساندتهم، فقُتل 5 بعد أن دخلت موقعا ملغمًا".

وفي وقت سابق اليوم، كشف الجيش الإسرائيلي عن أسماء 7 من عناصره قتلوا إثر معارك في غزة، دون مزيد من التفاصيل حول ملابسات مقتلهم.

وبإعلان اليوم، يرتفع عدد الضباط والجنود القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي إلى 433، حسب أرقام الاحتلال.

وكانت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أعلنت مساء الأحد، تدمير 44 آلية عسكرية إسرائيلية وقتل 40 جنديا خلال الـ 48 ساعة الأخيرة.

وقالت "القسام" في بيان إن عناصرها "اشتكبت مع القوات المتوغلة من مسافة صفر وفجروا عددا من المباني بهم بعد تفخيخها، كما استهدفوا مقر قيادة ميداني ودكّوا التحشدات العسكرية بقذائف الهاون والصواريخ قصيرة المدى".

بوريل: أساليب إسرائيل بالقصف لم تتغير على غزة

في غضون ذلك، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الإثنين، إن إسرائيل تستخدم حاليًا نفس أساليب القصف المكثف جنوب قطاع غزة كما في شماله "إن لم يكن أسوأ".

وأضاف بوريل، في مؤتمر صحفي نشر فحواه الاتحاد على موقعه الإلكتروني: "يجب منع تهجير سكان غزة من أراضيهم، ولم يعد هناك مزيد من الملاجئ في القطاع".

قصف إسرائيلي لمنازل سكنية بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة - الأناضول
قصف إسرائيلي لمنازل سكنية بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة - الأناضول

وشدّد المسؤول الأوروبي على أن "القصف الإسرائيلي يستمر في الوقت الراهن بكثافة غير عادية، وسبق وحذرنا في المحافل الدولية أنه لا ينبغي لإسرائيل أن تستخدم في الجنوب نفس الأساليب التي تستخدمها في الشمال، إلا أنها تستخدمها نفسها، إن لم يكن أسوأ".

وحذر بوريل من أن "عدد الضحايا المدنيين الأبرياء يستمر في التزايد".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة