الجمعة 13 Sep / September 2024

كييف تنفي ضلوعها بمقتل بريغوجين.. تحذير من خطر فاغنر تحت قيادة بوتين

كييف تنفي ضلوعها بمقتل بريغوجين.. تحذير من خطر فاغنر تحت قيادة بوتين

شارك القصة

نافذة ضمن "العربي" تسلط الضوء على الموقف الأوكراني بعد الإعلان عن مقتل بريغوجين (الصورة: غيتي)
تتوالى ردود الفعل حول مقتل رئيس مجموعة "فاغنر" العسكرية يفغيني بريغوجين بتحطم طائرة خاصة شرقي العاصمة موسكو.

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، أن "لا علاقة" لبلاده بتحطم طائرة يرجح أنها كانت تقل زعيم فاغنر يفغيني بريغوجين، ملمّحًا إلى وقوف الكرملين وراء الحادث.

وقال زيلينسكي للصحافيين: "لا علاقة لنا إطلاقًا بهذا الوضع بكل تأكيد. أعتقد أن الجميع يعرف من المسؤول عن ذلك".

وذكرت وكالة النقل الجوي الفيدرالية الروسية، مساء الأربعاء، أن بريغوجين، كان على متن الطائرة الخاصة التي تحطمت في منطقة تفير، وتوفي ركابها العشرة.

وأوضحت الوكالة الروسية في بيان، أن من بين ركاب الطائرة العشرة بريغوجين، والمؤسس المشارك لمجموعة فاغنر ديمتري أوتكين.

"تهديد أكبر"

من جانبه، قال ماتيوش مورافيتسكي، رئيس وزراء بولندا، إنه يتوقع أن تشكل فاغنر الآن، تهديدًا أكبر إذ ستصبح تحت سيطرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد بريغوجين.

وقال مورافيتسكي في مؤتمر صحافي: "أصبحت فاغنر تحت قيادة بوتين. لندع الجميع يجيبون على السؤال بأنفسهم، هل سيكون الخطر أكبر أم أقل؟" بالنسبة لي، هذا سؤال بلاغي".

وأشارت وزارة الطوارئ الروسية إلى أن الطائرة كانت متجهة من موسكو إلى سان بطرسبرغ لدى تحطمها قرب قرية كوجينكينو بمنطقة تفير.

وعلى الفور، توجّهت أصابع الاتهام إلى الرئيس بوتين، حيث عنون موقع "visegrad24" أنّ "روسيا أسقطت طائرة خاصة تابعة لبريغوجين فوق منطقة تفير".

الظهور الأخير

وفي 24 يونيو/ حزيران الماضي، اتهم بريغوجين وزارة الدفاع الروسية بمهاجمة مقاتليه، وأعلن دخول قواته مدينة "روستوف نا دون" الحدودية مع أوكرانيا، قبل التوجه إلى مدينتي فورونيج وليبيتسك، وهو ما اعتبره جهاز الأمن الفيدرالي الروسي "تمردًا مسلحًا".

واستمر التمرد يومًا واحدًا فقط، ثم أعلن بريغوجين سحب مقاتليه إلى معسكراتهم "تجنًبا لسفك الدماء الروسية"، بناء على وساطة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

وكان الظهور الأخير لبريغوجين، من خلال تسجيل قصير واقفًا في منطقة صحراوية، مرتديًا زيًا مموهًا وبيده بندقية، قائلًا: إننا نعمل في درجة حرارة أكثر من 50 مئوية، في إشارة إلى أنه يتحدث من بلد إفريقي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close