السبت 7 Sep / September 2024

"لا عقبات بصفقة الأسرى".. حماس لـ"العربي": نتابع خروقات الهدنة مع الوسطاء

"لا عقبات بصفقة الأسرى".. حماس لـ"العربي": نتابع خروقات الهدنة مع الوسطاء

شارك القصة

الهدنة في غزة تتواصل لليوم الثاني على التوالي
الهدنة في غزة تتواصل لليوم الثاني على التوالي - أناضول
أكد عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق أن ترتيبات صفقة تبادل الأسرى تجري حتى الآن وفق ما اتفق عليه، مشيرًا إلى أن الحركة تتابع مع الوسطاء خروقات الاحتلال.

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم السبت أنها تتابع خروقات الاحتلال الإسرائيلي للهدنة المؤقتة التي دخلت يومها الثاني في غزة من خلال الوسطاء، موضحة أن ترتيبات صفقة تبادل الأسرى تجري حتى الآن وفق ما اتفق عليه.

واليوم السبت، دخلت الهدنة المؤقتة لمدة 4 أيام بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية يومها الثاني، إذ جرى خلال اليوم الأول منها الإفراج عن 13 امرأة وطفلًا من المحتجزين الإسرائيليين في غزة مقابل 39 فلسطينية وطفلًا، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

حماس لـ"العربي": نتابع الخروقات مع الوسطاء

وأوضح عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق، أن "الخروقات الإسرائيلية ومحاولة وضع بعض المعوقات يتم متابعتها من خلال الوسطاء (قطر ومصر)، ومواجهتها أيضًا من خلال إرادة الشعب الفلسطيني الذي رفض كل محاولات منعه من الوصول إلى منازله".

وفي حديث لـ"العربي"، كشف الرشق أن الوسطاء يعملون على تمديد الهدنة الإنسانية، مؤكدًا تجاوب الحركة مع هذه الجهود.

الرشق لفت إلى أن الاحتلال ارتكب المجازر، ولكنه لم يفلح بتحقيق أي إنجاز عسكري، مشددًا على أن الشعب الفلسطيني ثابت في أرضه وأفشل مخططات التهجير.

وفي حديثه لـ"العربي"، قال الرشق: إن "هذا الانتصار يتم بجناحين، جناح المقاومة من جهة وجناح الإرادة والصمود لدى الشعب الفلسطيني الذي قدم كل التضحيات، وتحدى العنجهية الصهيونية وكل العقبات الصهيونية لكي يصل إلى منزله".

وأضاف أن الشعب الفلسطيني دائمًا يرفع شعار العودة، والعودة إلى وطنه وإلى منزله، والآن في غزة سيعود كل مواطن الفلسطيني إلى بيته.

عملية تبادل الأسرى

وحول عملية تبادل الأسرى، قال الرشق: إن "هناك اتفاقًا على أن يتم استلام القوائم دائمًا قبل وقت كافٍ، موضحًا أن قائمة وصلتهم بالأسرى المنوي الإفراج عنهم، كما وصلت الطرف الآخر (إسرائيل) القائمة الخاصة به".

وأوضح أن الأمور بالنسبة إلى ترتيبات الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين تسير وفق ما هو مخطط له، وليس هناك أية عقبات في هذا الموضوع.

وفي سياق عينه، أفاد مسؤولون إسرائيليون أن إسرائيل ستفرج السبت عن 42 معتقلًا فلسطينيًا، بينما ستطلق حركة حماس سراح 14  محتجزًا إسرائيليًا.

وصباح السبت، أعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية تلقيها قائمة إضافية بأسماء 42 أسيرًا وأسيرة فلسطينية سيتم إطلاق سراحهم في إطار الجولة الثانية من عملية التبادل.

وقالت مصلحة السجون في بيان نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "وردتنا قائمة بأسماء 42 أسيرًا فلسطينيًا سيتم إطلاق سراحهم اليوم السبت".

وأضافت: "سيتم نقل السجناء (الأسرى) حوالي الساعة 13:30 إلى سجن عوفر (بالضفة)، حيث سيتم التعرف عليهم من قبل الصليب الأحمر وانتظار وصول المختطفين الإسرائيليين".

وبحسب المصدر ذاته، سيتم بعد ذلك نقل الأسرى المفرج عنهم إلى المعابر عبر الصليب الأحمر وتحت حراسة شرطة الحدود.

تقديرات إسرائيلية بتمديد الهدنة في غزة

من جانبه، أفاد مراسل "العربي" من تل أبيب أحمد دراوشة أن الاحتلال الإسرائيلي يقدر أنه سيتم تمديد الهدنة أكثر من الأيام الأربعة التي تم الاتفاق عليها.

وأضاف أن رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية سابقًا في الجيش الإسرائيلي عاموس يدلين، والمقرب من القيادة الحالية للجيش  يقدر أن إسرائيل ستوافق على 6 أيام من التهدئة، لكن مسؤولين آخرين إسرائيليين يقدرون أن الاحتلال معني بأن تطول التهدئة إلى 10 أيام، برغم الغضب على داخل المستوى الميداني في الجيش الإسرائيلي الذي يطالب بانتهاء التهدئة في أسرع وقت ممكن والعودة لشن الحرب على قطاع غزة.

ويتضمن اتفاق الهدنة المؤقتة إطلاق 50 محتجزًا إسرائيليًا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

ومنذ 7 أكتوبر، شن الجيش الإسرائيلي عدوانًا على غزة، خلف 14 ألفًا و854 شهيدًا فلسطينيا، فيما تجاوز عدد المصابين 36 ألفًا، وفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close