الإثنين 2 Sep / September 2024

"لا مكان يذهبون إليه".. إسرائيل تجبر عشرات الآلاف على النزوح من وسط غزة

"لا مكان يذهبون إليه".. إسرائيل تجبر عشرات الآلاف على النزوح من وسط غزة

شارك القصة

مخيم البريج
طلب جيش الاحتلال الإسرائيلي من سكان مخيم البريج ومناطق أخرى وسط قطاع غزة إخلاء منازلهم بشكل فوري- رويترز
أفادت وكالة الأونروا بأن أكثر من 150 ألف شخص من مختلف الأعمار والأوضاع ليس لديهم مكان يذهبون إليه في وسط غزة.

افادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" الخميس، أن 150 ألف فلسطيني أجبرتهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الهجرة من المناطق الوسطى من قطاع غزة "ليس لديهم مكان يذهبون إليه".

وأضافت الوكالة في تدوينة نشرتها على حسابها عبر منصة "إكس". أن "أمر الإخلاء الذي أصدرته السلطات الإسرائيلية مؤخرًا يتسبب في استمرار التهجير القسري في الأجزاء الوسطى من غزة".

وشددت على أن "أكثر من 150 ألف شخص، بما في ذلك الشباب والأطفال والنساء مع الرضع والمسنين والمعاقين، ليس لديهم مكان يذهبون إليه".

وأشارت إلى أن "معظم أولئك النازحين اضطروا للتحرك للمرة الثانية خلال الحرب".

"الأمل الوحيد هو وقف إطلاق النار"

وحول الصعوبات التي يواجهها سكان غزة، قالت "أونروا" إن "الأمل الوحيد المتبقي هو وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية".

وفي 22 ديسمبر/ كانون أول الجاري، طلب جيش الاحتلال من سكان مخيم البريج ومناطق أخرى وسط قطاع غزة، إخلاء منازلهم بشكل فوري والتوجه إلى مدينة دير البلح.

وقال متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر حسابه على منصة "إكس": "إلى سكان مخيم البريج وأحياء بدر والساحل الشمالي والنزهة والزهراء والبراق والروضة والصفاء في المناطق الواقعة جنوب وادي غزة: من أجل سلامتكم عليكم الانتقال بشكل فوري إلى المأوى في دير البلح".

وكانت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بفلسطين فرانشيسكا ألبانيز، قد اعتبرت في تدوينة على منصة "إكس" الثلاثاء أن ما يهدف إليه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والنواب الإسرائيليون تحت مسمى "التهجير الطوعي" لسكان غزة جريمة.

وفي وقت سابق كتب النائب من حزب الليكود داني دانون، عضو لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي، "أنا سعيد لأن الإسرائيليين يفهمون أن الخطة التي طرحتها للتهجير الطوعي لسكان قطاع غزة هي الحل الصحيح والإنساني للمشكلة".

وعلقت ألبانيز على تدوينة دانون بأنّ ما يسمى "التهجير الطوعي" ما هو إلا "تهجير قسري" قائلة: "هل هذه هجرة طوعية؟ بغض النظر عن التسمية الإسرائيلية، هي تهجير قسري وهي جريمة تستوجب المحاكمة بموجب نظام روما (الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية)".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة