الإثنين 16 Sep / September 2024

لتطوير قدرات الجيش.. العراق يوقع اتفاقًا مع إيرباص يتناول 14 مروحية

لتطوير قدرات الجيش.. العراق يوقع اتفاقًا مع إيرباص يتناول 14 مروحية

شارك القصة

تُستخدم مروحية كاراكال إيتش 225 أم الثقيلة في مهام البحث والإنقاذ والنقل والهجوم
تُستخدم مروحية كاراكال إيتش 225 أم الثقيلة في مهام البحث والإنقاذ والنقل والهجوم - وزارة الدفاع العراقية
أكد مدير فرع "إيرباص هيليكوبترز" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن الاتفاق يشمل تسليم 12 مروحية من طراز H225M اعتبارًا من مطلع العام 2025.

اتفق العراق اليوم الخميس مع شركة "إيرباص" الأوروبية على شراء 12 مروحية قتالية متعددة المهام من طراز "كاراكال H225M"، حسبما أفادت وكالة فرانس برس.

ووقع الاتفاق ممثل لـ"إيرباص هيليكوبترز" ولواء من القوات الجوية العراقية في مقر وزارة الدفاع في بغداد بحضور وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي والسفير الفرنسي لدى العراق باتريك دوريل.

تسليم 12 مروحية من طراز H225M

وأكد مدير فرع "إيرباص هيليكوبترز" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أرنو مونتالفو لوكالة فرانس برس أن الاتفاق يشمل تسليم 12 مروحية من طراز H225M اعتبارًا من مطلع العام 2025.

وتُستخدم مروحية كاراكال إيتش 225 أم  الثقيلة (11 طنًا) في مهام البحث والإنقاذ والنقل والهجوم ويمكن للقوات الخاصة استعمالها.

وقال دوريل: "إن توقيع اليوم هو ثمرة مناقشات طويلة الأمد بين رئيس الجمهورية الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني"، مضيفًا: "نفتخر اليوم بأننا حققنا هذه النتيجة التي ستمكّن العراق من تعزيز قدراته وسيادته".

اتفاق بين العراق و"إيرباص" على شراء 12 مروحية قتالية
اتفاق بين العراق و"إيرباص" على شراء 12 مروحية قتالية - وزارة الدفاع العراقية

من جهته، أكد العباسي أن هدف الاتفاق هو "تعزيز قدرات الجيش العراقي وطيرانه".

وفي يناير/ كانون الثاني 2023، أجرى السوداني مباحثات في باريس مع ممثلين عن مجموعتَي "تاليس" و"داسو" الفرنسيتين وكذلك مع مجموعة "إيرباص" الأوروبية المصنّعة للطائرات، بشأن إمكان اقتناء بغداد رادارات ومقاتلات من طراز رافال ومروحيات عسكرية.

ولطالما تؤكد بغداد وباريس رغبتهما في تعزيز تعاونهما الثنائي في مجال الدفاع. وتنشر فرنسا في العراق قوات منضوية في التحالف الدولي الذي أنشأته واشنطن في العام 2014 لمحاربة تنظيم "الدولة".

وكانت بغداد أعلنت في أواخر 2017 "الانتصار" على تنظيم "الدولة" الذي سيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا قبل ذلك بثلاثة أعوام، غير أن بعض خلاياه لا تزال تنشط في مناطق عدة، وتشنّ هجمات تستهدف القوات الأمنية خصوصًا في مناطق نائية خارج المدن.

وتجري بغداد وواشنطن منذ أشهر مفاوضات في شأن التقليص التدريجي لعديد قوات التحالف في العراق، من دون إعلان موعد رسمي لإنهاء مهمتها.

وتؤكد السلطات العراقية أن أجهزتها الأمنية باتت قادرة على قيادة المعركة بمفردها ضد تنظيم "الدولة" الذي لم يعد يشكّل التهديد نفسه الذي كان يشكله من قبل.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close