الجمعة 13 Sep / September 2024

التوتر الإقليمي يرجئ انسحاب قوات التحالف من العراق.. ماذا قالت بغداد؟

التوتر الإقليمي يرجئ انسحاب قوات التحالف من العراق.. ماذا قالت بغداد؟

شارك القصة

تنشر الولايات المتحدة حوالى 2500 جندي في العراق
تنشر الولايات المتحدة حوالى 2500 جندي في العراق - غيتي
انعكس التوتر الإقليمي الأخير في الشرق الأوسط إرجاء في إعلان إنهاء مهمة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق.

أعلن العراق، يوم أمس الخميس، إرجاء إعلان إنهاء مهمة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة على أراضيه، معللًا ذلك بـ"التطورات الأخيرة" في ظل وضع إقليمي متوتر والخشية من التصعيد.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان إن بغداد أعلنت تأجيل موعد إعلان انتهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بسبب "التطورات الأخيرة"، لكن الوزارة لم تحدد هذه التطورات.

وأضافت الوزارة في البيان إن اللجنة العسكرية العليا الأميركية العراقية، التي تضم مسؤولين من البلدين ناقشت تفاصيل سحب المستشارين من المواقع العسكرية.

بيان الخارجية

وجاء في البيان: "ركزت أعمال اللجنة العسكرية العليا خلال الأشهر الماضية على تقييم خطر تنظيم داعش (تنظيم الدولة) بهدف الوصول إلى موعد نهائي لإنهاء المهمة العسكرية لعملية العزم الصلب، وعلى هذا الأساس سيتم إنهاء وجود مستشاري التحالف الدولي بكل جنسياتهم على أرض العراق وشملت هذه النقاشات تفاصيل تراتبية انسحاب المستشارين من المواقع".

وأضاف أنه "لم يبق سوى الاتفاق على تفاصيل وموعد الإعلان وبعض الجوانب اللوجستية الأخرى. كنا قريبين جدًا من الإعلان عن هذا الاتفاق ولكن بسبب التطورات الأخيرة تم تأجيل الإعلان عن إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق".

وكان مسؤول بوزارة الخارجية قد صرح لوكالة رويترز أنه من المتوقع الإعلان عن انتهاء وجود قوات التحالف في أوائل سبتمبر/ أيلول.

وتجري بغداد وواشنطن منذ أشهر مفاوضات بشأن التقليص التدريجي لعديد قوات التحالف في العراق، من دون الإعلان عن موعد رسمي لإنهاء مهمتها.

وتنشر الولايات المتحدة حوالى 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم الدولة، فيما تطالب فصائل عراقية مسلحة مقربة من إيران بانسحاب هذه القوات.

التوتر في المنطقة

وقالت مصادر عراقية لرويترز إن العراق يريد أن تبدأ قوات التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة في الانسحاب في سبتمبر/ أيلول القادم، وإنهاء عمل التحالف رسميًا بحلول سبتمبر أيلول 2025، مع احتمال بقاء بعض القوات الأميركية بصفة استشارية وفق تفاوض جديد.

ويأتي هذا الإعلان، بالتزامن مع تصاعد التوتر في المنطقة على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي تخلله هجمات من فصائل مسلحة استهدفت قواعد في العراق وسوريا تضم قوات أميركية.

وتبنت "المقاومة الإسلامية في العراق" خلال الشتاء أكثر من 175 عملية إطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة في العراق وسوريا تستهدف قواعد تضم جنودًا أميركيين من التحالف.

رد مرتقب

وردّت الولايات المتحدة مرارًا على هذه الهجمات بشنّ ضربات جوية طالت مقرات للفصائل في سوريا والعراق، كان أعنفها بعد مقتل ثلاثة جنود أميركيين في هجوم طال مركزًا يتواجدون فيه بشمال الأردن في يناير/ كانون الثاني.

وبعد تراجع ملحوظ في هجمات الفصائل خلال الأشهر الماضية، سجّل في أغسطس/ آب إطلاق صواريخ استهدفت قاعدة عين الأسد بغرب العراق، ما أدى لإصابة سبعة أميركيين.

ويأتي ذلك في ظل توتر إقليمي حاد مع توعّد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية في طهران، واغتيال القائد العسكري في "حزب الله" اللبناني فؤاد شكر بضربة جوية إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close