الأحد 8 Sep / September 2024

لتعزيز التعاون البحري.. روسيا والصين تطلقان مناورات عسكرية في بحر اليابان

لتعزيز التعاون البحري.. روسيا والصين تطلقان مناورات عسكرية في بحر اليابان

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول انطلاق مناورات عسكرية روسية صينية في بحر اليابان (الصورة: رويترز)
أعلنت موسكو أن الهدف الرئيسي من المناورات هو تعزيز التعاون البحري بين روسيا والصين، والحفاظ على الاستقرار والسلام في آسيا والمحيط الهادئ.

في خضم توترات شديدة مع الدول الغربية، بدأت روسيا والصين الخميس تدريبات عسكرية مشتركة في بحر اليابان، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

وشهدت العلاقات بين البلدين الجارين اللذين تجمعهما رغبة مشتركة في مواجهة ما يعتبرانه الهيمنة الأميركية، تقاربًا في المجال العسكري منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي رفضت بكين إدانته.

ولتعزيز التنسيق بينهما، نظمت الصين وروسيا مناورات عدة بين جيشيهما في الأشهر الأخيرة.

تستمر المناورات حتى الأحد وتشمل سفنًا مضادة للغواصات وفرقاطات روسية
تستمر المناورات حتى الأحد وتشمل سفنًا مضادة للغواصات وفرقاطات روسية - رويترز

وفي مارس/ آذار، التقى الرئيس الصيني شي جينبينغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين، وتحدث الزعيمان في إعلان مشترك عن رغبتهما في تسيير "دوريات مشتركة بانتظام" بهدف "تعميق الثقة المتبادلة".

"تعزيز التعاون البحري" بين روسيا والصين

وقال الجيش الروسي في بيان الخميس: إن "الهدف الرئيسي (من هذه المناورات الجديدة) هو تعزيز التعاون البحري بين روسيا والصين، والحفاظ على الاستقرار والسلام في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

وأفاد بأن التدريبات التي ستستمر حتى الأحد، تشمل سفنًا مضادة للغواصات، وفرقاطات روسية.

وكانت بكين أعلنت في بيان الأحد، أن المناورات ستضم خصوصًا خمس سفن حربية صينية، بينها المدمّرة قاذفة الصواريخ الموجّهة تشيتشيهار.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيانها أن جدول العمليات يضم "عمليات قتالية مضادة للغواصات ومعارك بحرية"، مضيفة أنه من المقرر أيضًا "تنفيذ ضربات مدفعية مشتركة".

وخلال الشهر الماضي، نفذت الصين وروسيا دورية جوية عسكرية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي، ما دفع كوريا الجنوبية إلى نشر طائرات مقاتلة إجراءً احترازيًا.

وهذه سادس مناورات من نوعها تنفذها بكين وموسكو في المنطقة منذ العام 2019.

وفي بداية يوليو/ تموز، دعا وزير الدفاع الصيني لي شانغفو إلى تعزيز التعاون العسكري البحري مع روسيا خلال لقاء في بكين مع ضابط روسي كبير.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close