الجمعة 6 Sep / September 2024

على وقع محادثات كييف وموسكو.. اليورو والين الصيني ينتعشان

على وقع محادثات كييف وموسكو.. اليورو والين الصيني ينتعشان

شارك القصة

نافذة على "العربي" بعد قرار بوتين بيع الغاز لأوروبا بالروبل فقط (الصورة: غيتي)
نزل مؤشر الدولار الذي يقيس سعره أمام ست عملات 0.3% إلى 98.767 لكنه ليس بعيدًا عن أعلى مستوياته منذ مايو/ أيار 2020 والذي بلغ 99.415.

على وقع الحديث عن إحراز تقدم في مفاوضات السلام الروسية الأوكرانية بمدينة إسطنبول لوقف الحرب بينهما، سجّلت أسواق الأسهم في أوروبا ارتفاعًا، اليوم الثلاثاء، فيما ارتفع الروبل بنسبة 10%.

وعند حوالي الساعة 12:25 ت غ، سجّلت بورصات باريس ارتفاعًا نسبته 3,4% وفرانكفورت 3,2% وميلانو أقل بقليل من 3%، كما ارتفع مؤشر "فوتسي-100" في لندن بنسبة 1,35%

أما الروبل، فارتفع بنسبة 10% لتبلغ قيمته 85,42 روبلًا مقابل الدولار حوالي الساعة 12:45 ت غ، بعدما انخفض إلى مستوى قياسي بلغ 150 روبلًا مقابل الدولار في الأسابيع الأخيرة، بعد إطلاق روسيا عملية عسكرية واسعة على الجارة أوكرانيا فجر 24 فبراير/ شباط الماضي.

وفي مواجهة العقوبات الغربية المشددة بسبب هجومها على أوكرانيا، تدرس روسيا قبول عملة البيتكوين مقابل صادراتها من النفط والغاز.

وذكرت شبكة "سي أن بي سي" الأميركية، أن رئيس لجنة الطاقة في مجلس الدوما الروسي بافل زافالني قال في مؤتمر صحافي مسجل بالفيديو الخميس، إنه عندما يتعلق الأمر بالدول "الصديقة" مثل الصين أو تركيا، فإن روسيا مستعدة لأن تكون أكثر مرونة في ما يتعلق بخيارات الدفع.

وجاء ذلك، بعدما قال بوتين إن روسيا لن تقبل سوى مدفوعات بالروبل لقاء إيصال الغاز إلى "دول غير صديقة"، بما في ذلك جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي، بعد فرض عقوبات مشددة عليها جراء غزوها لأوكرانيا.

كما حقق الين الصيني مكاسب متواضعة، بعد أن هوى أمس الإثنين، إلى أدنى مستوياته منذ أغسطس/آب 2015.

نزول مؤشر الدولار

ونزل مؤشر الدولار الذي يقيس سعره أمام ست عملات 0.3% إلى 98.767 لكنه ليس بعيدا عن أعلى مستوياته منذ مايو أيار 2020 والذي بلغ 99.415.

وهبط الدولار 0.3% إلى 123.5 ين بعد ارتفاعه إلى أعلى مستوياته منذ 2015 أمس الإثنين، ويتجه لتسجيل أكبر زيادة شهرية منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

ونزل سعر البتكوين 0.5% إلى 47722 دولارًا بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ يناير/ كانون الثاني أمس.

وارتفع سعر إيثر ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم 3.3% إلى 3443 دولارًا.

ومن شأن أي وقف لإطلاق نار أو فرصة للتوصل لاتفاق سلام أن تدعم اليورو، إذ تعاني منطقة اليورو، من أسوأ تداعيات اقتصادية للحرب.

واجتمع مفاوضون أوكرانيون وروس في تركيا، اليوم الثلاثاء، في حين تسعى أوكرانيا إلى وقف لإطلاق النار، دون التخلي عن أرض أو سيادة بعد أن صدت قواتها محاولات القوات الروسية عن دخول كييف.

وعقب جولة اليوم، أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن المحادثات تشكل أهم تقدم يجري إحرازه خلال المحادثات حتى الآن، في وقت دخل الهجوم الروسي على الجارة أوكرانيا يومه الـ 34.

بدوره أعلن رئيس الوفد الأوكراني ديفيد أراخميا، عن إحراز تقدم كاف في المحادثات التي جرت اليوم الثلاثاء، مع الوفد الروسي، مبينًا أن "نتائج اجتماع اليوم كافية لعقد لقاء على مستوى القادة".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close