الجمعة 13 Sep / September 2024

للسماح بالخروج من ماريوبول.. الصليب الأحمر يناشد طرفي الحرب بأوكرانيا

للسماح بالخروج من ماريوبول.. الصليب الأحمر يناشد طرفي الحرب بأوكرانيا

شارك القصة

تقرير حول دخول الحرب الروسية على أوكرانيا أسبوعها الرابع تحت قصف متواصل للعاصمة كييف (الصورة: غيتي)
أعلن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن اللجنة تناشد طرفي الصراع في أوكرانيا السماح بمرور آمن للخروج من ماريوبول.

لقي 21 شخصًا على الأقل حتفهم وأصيب 25 بجروح في قصف روسي الخميس استهدف بلدة في شرق أوكرانيا، وفق ما أفاد مدعون محليون.

واستهدفت نيران المدفعية الخميس مدرسة ومركزًا ثقافيًا في بلدة ميريفا قرب خاركيف، وفق ما أفاد مدعون في المنطقة على فيسبوك، مضيفين أن 10 من المصابين حالاتهم خطرة.

وأظهرت صورة أرفقت مع بيان المدعين مبنى من عدة طوابق وقد دُمّر من الوسط، بينما انفجرت النوافذ وعمل عناصر الإغاثة على البحث وسط الأنقاض.

وشهدت خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، قصفًا جويًا روسيًا عنيفًا في الأسابيع الأخيرة وتعرّضت لأضرار بالغة.

مناشدة من الصليب الأحمر

في غضون ذلك، قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير اليوم الخميس، إن اللجنة تناشد طرفي الصراع في أوكرانيا السماح بمرور آمن للخروج من مدينة ماريوبول المحاصرة والسماح أيضًا بدخول المساعدات إليها.

وأضاف في مؤتمر صحافي أن اللجنة اضطرت لمغادرة المدينة أمس الأربعاء لأن موظفيها "لم تعد لديهم إمكانيات لتنفيذ العمليات"، لكن اللجنة ستنفذ ترتيبات لإيصال المساعدات "فور وجود ممر آمن".

كما تسعى اللجنة الدولية للصليب الأحمر أيضًا إلى الوصول لأسرى الحرب من جانبي الصراع، وشددت على أن الأسرى من الجنود يجب أن يعاملوا باحترام وعدم تعريضهم "للفضول العام".

البحث عن ناجين 

وتبحث فرق إنقاذ عن ناجين تحت أنقاض مسرح في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة اليوم الخميس، بعد أن قالت أوكرانيا إن غارة جوية روسية قوية ضربت المبنى حيث كان المئات يحتمون من الحرب.

وتطوق القوات الروسية المدينة التي شهدت بعض أعنف عمليات القصف في الصراع.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء في إشارة للهجوم على المسرح: "القلب ينفطر مما تفعله روسيا بشعبنا وبمدينتنا ماريوبول وبمنطقتنا دونيتسك".

وقال بترو أندروشينكو مستشار رئيس بلدية ماريوبول لرويترز عبر الهاتف: إن البعض نجوا من الهجوم. وأضاف: "صمد مخبأ القنابل. الآن يجري رفع الأنقاض. يوجد ناجون ولا نعلم عدد الضحايا حتى الآن".

وأضاف أن أعمال الإنقاذ مستمرة للوصول إلى الناجين ومعرفة عدد الضحايا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close