الجمعة 6 Sep / September 2024

لمطالبته ميسي بالاعتذار.. الأرجنتين تقيل وكيل وزارة الرياضة

لمطالبته ميسي بالاعتذار.. الأرجنتين تقيل وكيل وزارة الرياضة

شارك القصة

وكيل وزارة الرياضة الأرجنتيني خوليو غارو- إكس
وكيل وزارة الرياضة الأرجنتيني خوليو غارو- إكس
قال مكتب الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي إنه لا يحق لأي حكومة أن تقول للاعبي المنتخب الأرجنتيني أبطال العالم وأبطال كوبا أميركا ما يجب التعليق عليه.

أقالت الأرجنتين نائب وزير الرياضة بعدما اقترح على نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي الاعتذار عن ترديد زملائه لأغنية عنصرية تستهدف لاعبي فرنسا بعد فوزهم بكأس كوبا أميركا يوم الأحد الماضي. 

فبعد الفوز الباهت 1-0 على كولومبيا في نهائي كوبا أميركا 2024، قام لاعب خط الوسط إنزو فرنانديز ببث مباشر لنفسه وزملائه وهم يغنون الأغنية التمييزية في حافلة الفريق.

ووسط ردود الفعل العنيفة، علّق وكيل وزارة الرياضة الأرجنتيني خوليو غارو في حديث إذاعي  على محطة "أوربانا بلاي" واقترح على قائد الأرجنتين الاعتذار عن تصرفات فريقه، حيث قال: "أعتقد أن ميسي يجب أن يخرج ويقدم الاعتذارات المناسبة، كما ينبغي لرئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم كلاوديو تابيا أن يفعل الأمر نفسه". 

واعتبر أن الحادث "يترك الأرجنتين تبدو سيئة كدولة" وأنه سيكون من الجيد "أن نجعل من هذا عبرة".

تنحية خوليو غارو عن منصبه

لكن بعد ساعات قليلة، أقال الرئيس الأرجنتيني اليميني خافيير مايلي وكيل وزارة الرياضة.

وجاء في منشور نُشر على حساب مايلي الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي: "يذكر مكتب الرئيس أنه لا يحق لأي حكومة أن تقول للاعبي المنتخب الأرجنتيني أبطال العالم وأبطال كوبا أميركا، أو أي مواطن آخر، ما يجب التعليق عليه وما يجب التفكير فيه وماذا يفعل".

سخرت أغنية رددها لاعبو المنتخب الأرجنتيني من لاعبي فرنسا بسبب أصولهم الإفريقية- إكس
سخرت أغنية رددها لاعبو المنتخب الأرجنتيني من لاعبي فرنسا بسبب أصولهم الإفريقية- إكس

وأضاف المنشور: "هذا هو السبب وراء تنحية خوليو غارو عن منصب وكيل وزارة الرياضة".

إنزو فرنانديز  يعتذر عن اللغة المسيئة

وفي الفيديو المثير للجدل، الذي نشره لاعب خط الوسط الأرجنتيني إنزو فرنانديز على حسابه على منصة إنستغرام،  ردد لاعبو الأرجنتين عبارات تسخر من لاعبي فرنسا بسبب أصولهم الإفريقية. 

وبعد رد الفعل السلبي الفوري من المعجبين، أصدر فرنانديز اعتذارًا على وسائل التواصل الاجتماعي. وكتب: "أريد أن أعتذر بشدة عن مقطع الفيديو الذي تم نشره على قناتي على إنستغرام خلال احتفالات المنتخب الوطني".

وتابع فرنانديز: "تحتوي الأغنية على لغة مسيئة للغاية ولا يوجد أي عذر على الإطلاق لهذه الكلمات... أقف ضد التمييز بكافة أشكاله وأعتذر عن التورط في نشوة احتفالاتنا بكوبا أميركا".

ورغم ذلك، عبّر زملاء فرنانديز في نادي تشيلسي عن غضبهم من تصرف الفريق الأرجنتيني. وشارك مدافع نادي "تشيلسي" ويسلي فوفانا مقطع الفيديو المثير للجدل وأرفقه بعبارة: "كرة القدم في عام 2024: عنصرية بلا قيود". كما أطلق الفيفا تحقيقًا بعد شكوى من الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ووزير الرياضة. 

هجوم عنيف من نائبة الرئيس الأرجنتيني

في المقابل، دافعت نائبة الرئيس الأرجنتيني فيكتوريا فيلارويل عن فرنانديز ووصفت فرنسا بأنها دولة "استعمارية".

وكتبت فيلارويل: "لن تخيفنا أي دولة استعمارية بسبب أغنية على أرض الملعب أو بسبب قول الحقائق التي لا يريدون الاعتراف بها".  

وأشارت إلى أن" الأرجنتين دولة حرة  وذات سيادة، ولم يكن لديها قط مستعمرات أو مواطنون من الدرجة الثانية. لم تفرض أسلوب حياتها على أحد أبدًا"، مؤكدة دعمها لفرنانديز وميسي.

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات
Close