الجمعة 6 Sep / September 2024

لولاية ثانية.. انتخاب فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية

لولاية ثانية.. انتخاب فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية

شارك القصة

أصبحت أورسولا فون دير لايين رئيسة للمفوضية الأوروبية لولاية أخرى مدتها خمس سنوات- إكس
أصبحت أورسولا فون دير لايين رئيسة للمفوضية الأوروبية لولاية أخرى مدتها خمس سنوات- إكس
قدمت أورسولا فون دير لاين برنامجًا يركز على هدفي الازدهار والأمن في ظل حرب روسيا على أوكرانيا والمنافسة الاقتصادية العالمية والتغير المناخي.

فازت أورسولا فون دير لايين رئيسة المفوضية الأوروبية بولاية ثانية اليوم الخميس.

ودعم أعضاء البرلمان الأوروبي ترشيح فون دير لايين لتكون رئيسة المفوضية الأوروبية لولاية أخرى مدتها خمس سنوات بأغلبية 401 صوتًا مقابل 284 صوتًا معارضًا في اقتراع سري في المجلس المؤلف من 720 عضوًا.

وفي خطاب ألقته أمام البرلمان في مدينة ستراسبورغ الفرنسية في وقت سابق من اليوم، قدمت فون دير لاين البالغة 65 عامًا برنامجًا يركز على هدفي الازدهار والأمن في ظل حرب روسيا على أوكرانيا والمنافسة الاقتصادية العالمية والتغير المناخي.

خمس سنوات تحدّد مكان أوروبا في العالم

وقالت قبل التصويت: "ستحدد السنوات الخمس المقبلة مكان أوروبا في العالم على مدى الخمسين عامًا القادمة، وستقرر ما إذا كنا قادرين على تشكيل مستقبلنا بأنفسنا أم سنترك الأحداث أو الآخرين يشكلونه". 

وشدّدت على أهمية عدم التراجع عن "الصفقة الخضراء" في مسعي لجعل اقتصاد القارة قادرًا على التصدي لتغير المناخ، وهو تعهد رئيسي للسياسيين الخضر الذي انضموا إلى ائتلافها الأساسي الذي يضم المجموعات التي تنتمي إلى يمين الوسط ويسار الوسط والليبراليين لدعمها.

فون دير لاين تتعهد بدعم أوكرانيا

كما تعهدت فون دير لايين بدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وقالت إن الصراع يهدّد حرية أوروبا وإنه يتعين الإنفاق بشكل أكبر على قدرات التكتل الدفاعية.

ولدى سؤال فون دير لايين عن احتمال وصول إدارة أميركية تهتم بالمصالح الذاتية بتوجه انعزالي عن العالم بقيادة دونالد ترمب إلى السلطة، قالت إن الاتحاد الأوروبي يعمل على "تقليل اعتماده على الآخرين" بغض النظر عن نتائج الانتخابات.

وقالت للصحفيين: "سنعمل بشكل وثيق مع أصدقائنا وحلفائنا، وهذا واضح تمامًا... لكن هذا يتضمن أيضًا بناء قوتنا بأنفسنا".  

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close