الجمعة 6 Sep / September 2024

مأساة ريان تتكرر في أفغانستان.. وفاة الطفل حيدر بعد سقوطه في بئر عميقة

مأساة ريان تتكرر في أفغانستان.. وفاة الطفل حيدر بعد سقوطه في بئر عميقة

شارك القصة

نافذة لـ "العربي" حول تفاصيل حادثة وفاة الطفل ريان في المغرب داخل بئر عميقة (الصورة: غيتي)
أعلن مسؤولون في حكومة طالبان وفاة الطفل حيدر الذي علق في بئر عميقة في جنوب شرق أفغانستان منذ يوم الثلاثاء.

بعد حادثة وفاة ريان، لقي الطفل حيدر اليوم الجمعة حتفه، بعدما كان عالقًا منذ الثلاثاء، في بئر عميقة وجافة في جنوب شرقي أفغانستان، وفق ما أعلن مسؤولون عدة في حركة طالبان.

وكتب أنس حقاني، المستشار الكبير في وزارة الداخلية في تغريدة أن الطفل حيدر "غادرنا إلى الأبد. إنه يوم حداد وحزن جديد لبلادنا".

وطوال ليل الخميس الجمعة، حاول عناصر الإنقاذ الوصول إلى الطفل الذي يبلغ من العمر خمس سنوات، لكن الأرض الصخرية الوعرة عرقلت تقدمهم، بحسب ما ذكر مصدر في الشرطة.

وسقط الطفل الأفغاني حيدر الثلاثاء، في قاع البئر الترابية في قرية شوكاك بولاية زابل، على بعد 400 كيلومتر جنوب غربي العاصمة كابل.

وأعاد هذا الحادث إلى الأذهان، بما جرى مطلع فبراير/ شباط في المغرب، حيث سقط الطفل ريان (خمس سنوات) في قاع بئر جافة وعُثر عليه ميتًا بعد خمسة أيام من جهود شاقة بذلتها فرق الإنقاذ، في حادثة أثارت تعاطفًا كبيرًا في المغرب والعالم.

وكان المتحدث باسم شرطة زابل ذبيح الله جوهر، قد صرّح لـ "فرانس برس" قائلًا: إن "عملية الإنقاذ استمرت طوال الليل".

وأضاف: "فريق الإنقاذ واجه عقبة جديدة هي صخرة منعته من الحفر بشكل أعمق. نخشى أن يتساقط الغبار على الصبي وسنفقده بذلك على الأرجح، لذلك نعمل بحذر".

بدوره، قال عبد الهادي (50 عامًا) جد حيدر، للوكالة نفسها، إن الطفل سقط في الحفرة بينما كان يحاول "مساعدة" راشدين على حفر بئر جديدة في هذه القرية التي تعاني من الجفاف.

جهود حثيثة 

وذكرت مصادر رسمية أن الطفل انزلق في هذه البئر التي يبلغ عمقها 25 مترًا، ثم تم سحبه بواسطة حبل إلى عمق حوالي عشرة أمتار حيث علق، فيما أشرف مبعوثون من حكومة طالبان على عمليات الإغاثة أمام مئات من السكان المحليين.

ونشر مسؤولون في طالبان مقاطع فيديو لعمليات الإغاثة، تشيد بجهود النظام الجديد الذي يواجه انتقادات حادة على خلفية ملف حقوق الإنسان، في الاهتمام بكل مواطن في البلاد.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت الخميس على مواقع التواصل الاجتماعي، الصبي الذي يرتدي سترة زرقاء عالقًا في وضع الجلوس في البئر يسند كتفيه على الحائط، ويمكنه بشكل واضح تحريك ذراعيه والجزء العلوي من جسمه.

وكانت فرق الإنقاذ قد فتحت حفارات خندقًا كبيرًا مائلاً في الأرض لمحاولة الوصول إلى المكان الذي علق فيه الطفل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close