الخميس 19 Sep / September 2024

مجلس الأمن ينعقد على وقع دمار غزة.. وقلق دولي بعد استهداف الصحافيين

مجلس الأمن ينعقد على وقع دمار غزة.. وقلق دولي بعد استهداف الصحافيين

شارك القصة

برج وسائل الإعلام
قصفت قوات الاحتلال مبنى "برج الجلاء" المكوّن من 13 طابقًا والذي يضم مكاتب وسائل إعلام دولية في غزة (غيتي)
أفاد مراسل "العربي" بأنّ وزراء خارجية مصر والأردن والجزائر سيشاركون في جلسة مجلس الأمن المقرّرة الأحد لبحث التصعيد المستمر في قطاع غزة.

يجتمع مجلس الأمن الدولي، اليوم الأحد، لبحث التطورات في فلسطين، غداة عمليات قصف إسرائيلية أسفرت عن استشهاد أطفال ومدنيين، ودمرت مقرات وسائل إعلام دولية في قطاع غزة، فيما يستمر إطلاق الصواريخ بكثافة على مدن إسرائيلية كبرى.

وأفاد مراسل "العربي" بأنّ وزراء خارجية مصر والأردن والجزائر سيشاركون في جلسة مجلس الأمن اليوم لبحث التصعيد في غزة.

إلى ذلك، يلتقي مسؤول الشؤون الإسرائيلية والفلسطينية في وزارة الخارجية الأميركية هادي عمرو، مع القادة الإسرائيليين في القدس الأحد قبل التوجه إلى الضفة الغربية المحتلة لإجراء محادثات مع المسؤولين الفلسطينيين.

من جهته، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن "سخطه" إزاء "تزايد أعداد الضحايا المدنيّين"، وعن "انزعاجه الشديد" لتدمير المبنى الذي يضم مكاتب وسائل الإعلام.

واستشهد عشرة فلسطينيين بينهم امرأتان وثمانية أطفال من أفراد أسرتين قريبتين، فجر السبت في غارة إسرائيلية على مخيم الشاطئ للاجئين في مدينة غزة. ولاحقًا، دمر سلاح الجو الإسرائيلي مبنى برج "الجلاء" المكوّن من 13 طابقًا في غزة والذي يضم فريقي قناة الجزيرة القطرية ووكالة الأنباء الأميركية أسوشييتد برس (إيه بي)، بعد وقت قصير على إصدار أوامر بإخلائه.

وبرر جيش الاحتلال الإسرائيلي تدمير المبنى بأنه كان "يحوي مصالح عسكرية تابعة للاستخبارات العسكرية لحماس"، زاعمًا أنّه "توجد في المبنى مكاتب اعلامية مدنية تتستر حماس من ورائها وتستخدمها دروعًا بشرية".

وقد أثارت هذه التطورات "قلق" المجتمع الدولي، حيث أكد الرئيس الأميركي جو بايدن في محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنّه يدعم ما وصفه بـ"حق" إسرائيل في "الدفاع عن نفسها" في مواجهة هجمات حماس، مبديًا في الوقت نفسه قلقه إزاء "سلامة الصحافيين".

كما علّقت كندا على تدمير إسرائيل المبنى الذي يضمّ مكاتب لوسائل إعلام دولية في قطاع غزّة بالتشديد على "الأهمية الأساسية لحماية الصحافيين"، داعية إلى "خطوات فورية" لإنهاء دورة العنف المتواصلة منذ الإثنين.

وقال وزير الخارجية الكندي، مارك غارنو، في تغريدة على تويتر: "إنّ أوتاوا تتابع ببالغ القلق الوضع في إسرائيل والضفّة الغربية وغزّة" و"تحثّ جميع الأطراف على اتّخاذ خطوات فورية لإنهاء العنف وتخفيف حدّة التوتّرات وحماية جميع المدنيين واللاجئين والصحافيين والإعلاميين".

وأضاف أنّ "كندا تؤكّد مجدّدًا على الأهمية الأساسية لحماية الصحافيين"، مشدّدًا على وجوب أن يكون الصحافيون "أحرارًا في القيام بعملهم. يجب ضمان سلامتهم وأمنهم دائمًا".

وأعربت وكالة أسوشييتد برس عن "صدمتها وارتياعها"، وقال مديرها التنفيذي غاري برويت في بيان: "لقد تفادينا بصعوبة خسائر فادحة في الأرواح".

وفي باريس، أكّدت وكالة فرانس برس على لسان رئيسها التنفيذي فابريس فريس "تضامنها الكامل مع وسائل الإعلام التي دمّرت مكاتبها في غزة"، مطالبة باحترام "الحقّ في الإعلام". بدوره، قال فيل شيتويند، مدير الأخبار في فرانس برس: "لقد صُدمنا بشدّة لواقع أنّ مكاتب إعلامية استُهدفت بهذه الطريقة".

وقبا أيام استهدفت غارات الاحتلال برج الجوهرة الذي يضم مكاتب التلفزيون "العربي" في غزة ودمرت أجزاء منه وألحقت بما تبقى منه أضرارًا بالغة. 

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب، العربي
Close