الأربعاء 4 Sep / September 2024

مراهقان يطوران موقعًا إلكترونيًا لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين

مراهقان يطوران موقعًا إلكترونيًا لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين

شارك القصة

تقرير عن استقبال عائلات بولندية للاجئين من أوكرانيا في منازلها (الصورة: غيتي)
طوّر مراهقان أميركيان موقعًا إلكترونيًا يساعد اللاجئين الأوكرانيين في العثور على مأوى في جميع أنحاء العالم، حيث جذب أكثر من مليون مستخدم منذ إنشائه.

أنشأ مراهقان أميركيان موقعًا إلكترونيًا يساعد اللاجئين الأوكرانيين في العثور على مأوى في جميع أنحاء العالم، ونجح في استقطاب أكثر من مليون مستخدم.

فقد طوّر كل من الطالب آفي شيفمان البالغ 19 عامًا وماركو بورستين البالغ 18 عامًا في جامعة هارفارد موقع Ukraine Take Shelter.

وشارك شيفمان في احتجاج على الهجوم الروسي على أوكرانيا في حديقة بالبوا في سان دييغو في فبراير/ شباط الماضي.

وقال لـ صحيفة "واشنطن بوست": "لم أستطع التوقف عن التفكير فيما يمكنني فعله للمساعدة. أردت أن أفعل شيئًا من شأنه أن يكون له تأثير فوري".

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها شيفمان بمبادرة لمساعدة المجتمع. فقبل عامين، طور موقعًا إلكترونيًا مخصصًا لتتبع انتشار فيروس كوفيد-19 حول العالم.

وقال شيفمان لشبكة "إن بي سي بوسطن" قبل أيام: "أعرف كيف أطور هذه المواقع والتطبيقات، كما تعلمون، شعرت أن لا أحد سيفعل ذلك. فلماذا لا أفعل ذلك فقط؟ لذلك، لقد صنعت هذا الموقع ".

وأضاف:  "بدأت العمل على تصميم واجهة المستخدم والبنية الأساسية للموقع وذهبت للنوم واستيقظت في الصباح واتصلت بصديقي ماركو من الكلية، وهو مطور ويب رائع".

أكثر من 4000 مضيف

ويوفر الموقع، الذي يضم 15 لغة، قوائم في جميع أنحاء العالم تتراوح من شقة منتجع شاغرة إلى غرفة نوم في شقة. وكل ما على الشخص فعله هو إدخال موقعه وستظهر أقرب الأماكن التي تستقبل السكان.

وقال شيفمان: "إنها مثل نشرة عامة يمكنك إحضارها معك بغض النظر عن مكان وجودك".

ووفقًا لصحيفة "واشنطن بوست"، قام أكثر من 4000 مضيف محتمل بالتسجيل في الموقع خلال الأسبوع الأول من إطلاقه، ويرتفع العدد يومًا بعد يوم. 

وقال بورستين: "عدد المضيفين الجدد الذين نحصل عليهم كل يوم مذهل ونرى نتائج فورية للفرق الذي يحدثه الموقع". وأضاف: "إنه ينقذ أرواح الأشخاص في موقف مرعب حرفيًا". 

وكشفت منظمة الأمم المتحدة أمس عن مقتل 847 مدنيًا في أوكرانيا جراء الاجتياح العسكري الروسي لأراضيها، في وقت ارتفع عدد اللاجئين إلى الدول المجاورة إلى 3.3 ملايين.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان السبت، إن 3 ملايين و328 ألفًا و692 لاجئًا أوكرانيًا عبروا إلى الدول المجاورة. ووفق بيان المفوضية، فإن العدد المذكور يشمل الفترة من بداية الاجتياح الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي و18 مارس/ آذار الجاري.

وقالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس وزراء أوكرانيا في مقابلة تلفزيونية، أمس السبت: "إن بلادها أجلت 190 ألفًا من المدنيين من مناطق خطوط المواجهة عبر ممرات إنسانية منذ بدء الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close