الخميس 12 Sep / September 2024

مسؤول أميركي: بوتين ليس على استعداد لتقديم تنازلات بشأن أوكرانيا

مسؤول أميركي: بوتين ليس على استعداد لتقديم تنازلات بشأن أوكرانيا

شارك القصة

تغطية لتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بشأن دعوته لوقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
طالب الأمين العام للأمم المتحدة بالبحث عن حل فوري والترتيب لعملية وقف إطلاق نار إنساني في أوكرانيا على نحو فوري.

كشف مسؤول أميركي رفيع المستوى، اليوم الإثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غير مستعد فيما يبدو لتقديم تنازلات لإنهاء الحرب في أوكرانيا، بينما تستعد روسيا وأوكرانيا لإجراء أول محادثات سلام مباشرة منذ أكثر من أسبوعين.

وقال المسؤول بوزارة الخارجية الأميركية لرويترز مشترطًا عدم الكشف عن هويته بعدما طرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سبيلًا محتملًا لإنهاء الأزمة في مطلع الأسبوع: "كل ما رأيته يشير إلى أن بوتين غير مستعد لتقديم تنازلات في هذه المرحلة".

"تبني وضع محايد"

وكان زيلينسكي قد قال في تصريحات، أذيعت أمس الأحد، إن أوكرانيا مستعدة لمناقشة تبني وضع محايد في إطار اتفاق سلام مع روسيا، لكن مثل هذا الاتفاق يجب أن تضمنه أطراف ثالثة ويخضع لاستفتاء.

وأضاف للصحافيين الروس في مكالمة مصورة استمرت 90 دقيقة بعد أكثر من شهر من الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، أنه لن يكون من الممكن التوصل إلى اتفاق سلام بدون وقف إطلاق النار وانسحاب القوات.

واستبعد محاولة استعادة جميع الأراضي التي تسيطر عليها روسيا بالقوة، قائلًا إن ذلك سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة. وعبر عن رغبته في التوصل إلى "حل وسط" بشأن منطقة دونباس في الشرق، التي تسيطر عليها القوات المدعومة من روسيا منذ 2014.

وتقول روسيا إنها تنفذ "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا بهدف نزع سلاح جارتها. وتصف أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون ذلك بأنه ذريعة لهجوم عسكري لا مبرر له.

"وقف إطلاق نار إنساني"

في غضون ذلك، أشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الإثنين، إلى أن المنظمة الدولية تسعى إلى وقف إطلاق نار إنساني بين موسكو وكييف، فيما ترتفع حصيلة قتلى الحرب بينهما. 

وقال غوتيريش لصحافيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك إنه طلب من مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث "البحث فورًا مع الأطراف المعنية في الاتفاقات المحتملة والترتيبات لوقف إطلاق نار إنساني في أوكرانيا".

وأشار إلى أن غريفيث سيعود من كابُل حيث يتواجد حاليًا، لافتًا إلى أنه "يأمل بأن يتمكّن غريفيث من الذهاب إلى موسكو وكييف بأسرع وقت ممكن".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close