الخميس 19 Sep / September 2024

مستشفيات جنين تحت الحصار.. الأزهر يدعو لتفعيل مقاطعة منتجات إسرائيل

مستشفيات جنين تحت الحصار.. الأزهر يدعو لتفعيل مقاطعة منتجات إسرائيل

شارك القصة

يواصل الاحتلال حصاره للمستشفيات في جنين - غيتي
يواصل الاحتلال حصاره للمستشفيات في جنين - غيتي
حذرت الحكومة الفلسطينية من استمرار حصار الجيش الإسرائيلي للمستشفيات في جنين فيما حذر الأزهر العالم أجمع من "مخطط إسرائيلي يتم تنفيذُه على الأراضي الفلسطينية".

استشهد اليوم السبت، فلسطينيان اثنان في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين شمالي الضفة الغربية المحتلة برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث منع الأخير نقل جثمانيهما وعدد من الإصابات.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان أن طواقمها "وصلت إلى منطقة جثماني شهيدين في مخيم جنين لكن قوات الاحتلال تمنع استلامهما وتطلب من المسعفين المغادرة".

وفي بيان لاحق، قال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت للمرة الثالثة نقل إصابتين في مخيم جنين إلى المستشفى".

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت، ارتفاع عدد شهداء العملية الإسرائيلية بشمال الضفة منذ فجر الأربعاء إلى 22 في مدن جنين وطولكرم وطوباس ومخيماتها.

وقالت الوزارة، إن "الهيئة العامة للشؤون المدنية (جهة التواصل مع الجانب الإسرائيلي) أبلغتها باستشهاد أمجد مصطفى إبراهيم صالح ومحمد أمين طلال عبد الله برصاص الاحتلال في جنين اليوم".

تحذير من تداعيات حصار مستشفيات جنين

في سياق متصل، حذرت الحكومة الفلسطينية، من استمرار حصار الجيش الإسرائيلي للمستشفيات في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية، وخروج بعض الأقسام عن الخدمة.

ووفق ما نقلت عنها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، طالبت الحكومة، خلال اتصالات أجرتها مع منظمات الصحة الدولية والصليب الأحمر ومختلف هيئات الأمم المتحدة "بالتوجه إلى جنين، والضغط على إسرائيل لرفع الحصار عن المستشفيات، وتعطيل عمل سيارات الإسعاف والطواقم الطبية".

وحذرت من "استمرار حصار قوات الاحتلال للمستشفيات في جنين، وخروج بعض الأقسام عن الخدمة، والمخاطر التي تهدد حياة مرضى غسيل الكلى سواء المتواجدون داخل المستشفى، أو من يعيق الاحتلال وصولهم إلى أقسام الطوارئ وغسيل الكلى.

وفي وقت سابق السبت، قال مدير مستشفى جنين الحكومي وسام بكر، إن "خدمات غسيل الكلى معرضة للتوقف، في حال استمر الاحتلال بمنع دخول المياه إلى المستشفى" وفق ما نقلت عنه "وفا".

وفي المواقف، أدان الأزهر الشريف في مصر العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية، معتبرًا إياه محاولة للقضاء على فلسطين "بالكلية"، وتهويد كافة أراضيها المحتلة.

وحذر الأزهر في بيان العالم أجمع من "مخطط إسرائيلي يتم تنفيذُه على الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية بهدف انتزاع ملكيتها وتهويد معالمها، وقتل أصحابها ومواطنيها الفلسطينيين، وارتكاب إبادة جماعية جديدة، في ظل تواطؤ دولي وعجز أممي غير مسبوق".

كما سلط الضوء على خطورة هذا العدوان على أمن المنطقة واستقرارها، مطالبًا المجتمع الإنساني وجميع الأطراف الفاعلة، بـ"تحمل مسؤولياتها تجاه ما ارتكبته آلة القتل الإسرائيلية لهذا الكم المذهل والمفجع والمؤلم من مجازر وحشية بحق أهالي قطاع غزة، ولما هو مقدم عليه في الضفة الغربية".

الأزهر يدعو لتفعيل مقاطعة المنتجات الإسرائيلية

وطالب الأزهر العالم الإسلامي بتسخير كافة الإمكانات السياسية والدبلوماسية والشعبية ومصادر القوة وتجديد تفعيل مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، حمايةً للدم الفلسطيني، وللمسجد الأقصى المبارك، ولمدينة القدس الشريف.

من جهته، دعا مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة إلى إنهاء الهجوم الإسرائيلي الحالي على مخيم جنين للاجئين "على الفور".

وقال المكتب الأممي، في بيان نشره على موقعه الالكتروني، إننا "ندين استخدام قوات الأمن الإسرائيلية للقوة غير القانونية أثناء العمليات العسكرية في الضفة الغربية المحتلة".

وأضاف البيان أن "العملية المستمرة لقوات الأمن الإسرائيلية في مخيم جنين للاجئين وأجزاء مجاورة من المدينة أدت إلى عمليات قتل غير قانونية، وانعدام الأمن للسكان الفلسطينيين، وتدمير هائل للمخيم الذي يقطنه حوالي 11 ألف فلسطيني".

وبالتزامن مع عدوانه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وسع الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة فيما صعد المستوطنون اعتداءاتهم ما تسبب في استشهاد 674 فلسطينيًا بينهم 150 طفلًا، وإصابة أكثر من 5 آلاف و400، واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و200.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close