Skip to main content

مسيّرات وتبادل للقصف.. كم بلغت المساحات المحترقة في شمال إسرائيل؟

الخميس 22 أغسطس 2024
أشعل سقوط صواريخ من لبنان حرائق في 790 موقعًا - رويترز

أشعل سقوط صواريخ من لبنان حرائق في 790 موقعًا شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة على مساحة 189 ألف دونم، منذ بداية المواجهات في 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مع إسرائيل، وفق إعلام عبري الخميس.

وقالت القناة "12" العبرية الخاصة إن "الحرائق التي نتج جزء كبير منها عن 6500 صاروخ اخترقت الأراضي الإسرائيلية خلال الأشهر العشرة من الحرب، اندلعت في 790 موقعًا في الشمال".

الأكبر منذ 2006

وأضافت القناة: "بعد اختراق آلاف الصواريخ الأراضي الإسرائيلية، احترق 189 ألف دونم (الدونم الواحد يساوي ألف متر مربع)، وهو رقم قياسي".

ونقلت القناة عن عميت دوليف، وهو عالم بيئة في المنطقة الشمالية أن "الحرائق التي نتجت عن الصواريخ ضخمة".

وحسب بيانات سلطة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية، فإن حجم المساحات المحترقة أكبر بـ 200 في المئة من أي عام خلال السنوات الست الأخيرة، وأكبر بكثير من الحرائق التي اندلعت في حرب لبنان الثانية عام 2006، وفق القناة.

وتابعت أن "معظم المساحة المحروقة، 114 ألف دونم، تقع في هضبة الجولان (السورية المحتلة)، حيث الغطاء النباتي أكثر عشبية وقابل للاشتعال، ومن المتوقع أن تتعافى بسهولة أكبر".

أما "في الجليل (شمال)، فتم حرق 74 ألف دونم، منها 17 ألف دونم من الغابات، والتي من المتوقع أن تستغرق وقتًا أطول للتعافي"، أما الدونم المتبقي فتوزع على مناطق شمالية عدة، وفق سلطة الطبيعة والمتنزهات.

تصعيد متواصل

ومنذ 8 أكتوبر 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفًا يوميًا عبر "الخط الأزرق" الفاصل الحدودي.

وتشتد وتيرة القصف بين الطرفين في الآونة الأخيرة، لاسيما بعد اغتيال القيادي البارز في الحزب، فؤاد شكر، بالضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، حيث توعد الحزب بالرد، وسط مخاوف من اتساع رقعة الحرب في المنطقة. 

وتُنذر هذه التطورات على الجبهة اللبنانية، بالدخول في مواجهة مفتوحة قد تنزلق بعدها المنطقة في حرب شاملة، لا سيما مع تأكيد إيران على حقّها في الردّ على اغتيال إسماعيل هنية داخل أراضيها.

المصادر:
وكالات
شارك القصة