الأحد 1 Sep / September 2024

مصر تعلن عن كشف بترولي جديد في خليج السويس

مصر تعلن عن كشف بترولي جديد في خليج السويس

شارك القصة

تقرير سابق في "الأخيرة" يتابع إعلان شركة "إيني" الإيطالية اكتشاف حقل جديد للغاز قبالة السواحل المصرية (الصورة: غيتي/ أرشيفية)
لم تذكر وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية حجم الكشف النفطي الجديد ولا الاحتياطيات المؤكدة في البئر.

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، الثلاثاء، عن كشف بترولي جديد في منطقة امتياز جيسوم وطويلة في خليج السويس.

وذكرت الوزارة في بيان، أن شركة كايرون "Cheiron" الدولية، تمكنت من تحقيق الكشف النفطي الجديد؛ من خلال البئر الاستكشافي شمال جيسوم الشمالي GNN-11 بخليج السويس.

وأفاد البيان بالعثور في البئر الاستكشافية، على 165 قدمًا من صافي الطبقات الرأسية عالية الجودة، التي ترجع إلى ما قبل العصر الميوسين، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على الزيت الخام في هذه الطبقات.

استفادة من تسهيلات الإنتاج المبكر

وأضافت الوزارة أن "البئر هي رابع بئر يتم الانتهاء منها من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر... (و) يمكن حفر ثلاثة آبار أخرى" في مرحلة الاستكشاف الحالية.

ولم يتم ذكر حجم الكشف النفطي ولا الاحتياطيات المؤكدة في البئر.

وتتم إدارة العمليات بالحقل من قبل شركة الخليجية للاستثمار البترولي "بتروغلف"، نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة (50 بالمئة) والشركاء كايرون-بيكو وكوفبيك (50 بالمئة).

وتوجد في منطقة الاستكشاف 4 آبار تنتج يوميًا متوسط 23 ألف برميل من الخام، مع وجود إمكانيات لحفر 3 آبار جديدة، لاستكمال المرحلة الحالية من الاستكشاف والإنتاج معًا.

ومنذ مطلع الألفية الحالية، زادت مصر وتيرة منح الامتيازات للتنقيب والاستكشاف عن مصادر الطاقة التقليدية وتمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بمتوسط إنتاج سنوي بلغ 64 مليار متر مكعب، لكنها تستورد نسبة كبيرة من احتياجاتها البترولية من الخارج.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close