Skip to main content

معارك محتدمة.. زيلينسكي يحذّر من الثقل الروسي في الهجوم المضاد

السبت 15 يوليو 2023

حذّر الرئيس فولوديمير زيلينسكي الأوكرانيين، من أن روسيا تلقي بكل ثقلها في حملة لمنع قوات كييف من مواصلة هجومها المضاد، وذلك بعد إقرار الرئاسة أمس الجمعة بأن الهجوم المضاد "لا يحرز تقدمًا سريعًا".

فقد صرّح زيلينسكي في خطابه الليلي المصوّر بعد ترؤسه اجتماعًا مع كبار القادة: "علينا جميعًا أن نفهم بوضوح شديد وبأكبر قدر ممكن من الوضوح أن القوات الروسية في أراضينا الجنوبية والشرقية تبذل كل ما في وسعها من أجل إيقاف جنودنا".

وتشن أوكرانيا هجومًا مضادًا لاستعادة مساحات من الأراضي في شرق وجنوب أوكرانيا، استولت عليها القوات الروسية في هجومها العسكري الذي بدأ في فبراير/ شباط 2022.

بطء الهجوم المضاد

في المقابل، أقرّ رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك أمس الجمعة، بأن الهجوم المضاد لكييف الذي يواجه مقاومة القوات الروسية "لا يحرز تقدمًا سريعًا".

فقد قال يرماك للصحافيين "اليوم، لا يحرز الهجوم تقدمًا سريعًا"، مضيفًا أنه "إذا رأينا أن أمرًا ما لا يسير على ما يرام، سنقول ذلك. لا أحد يريد تضخيم الوضع".

وتحاول القوات الأوكرانية السيطرة على قرى في الجنوب الشرقي في حملة باتجاه بحر آزوف ومناطق قريبة من مدينة باخموت الشرقية، التي استولت عليها القوات الروسية في مايو/ أيار بعد معارك استمرت لعدة أشهر.

محاولات أوكرانية

بدوره، كشف الجنرال أولكسندر تارنافكسي قائد القوات الأوكرانية في الجنوب بعد الاجتماع مع زيلينسكي أنّ قواته "تخرج العدو بشكل منهجي من مواقعه"، وكتب على تيليغرام أن خسائر روسيا خلال الساعات الـ 24 الماضية تصل إلى 200 جندي على الأقل.

من جهته، أفاد المحلل العسكري سيرهي هرابسكي لإذاعة محلية بأن الوضع في الجنوب "صعب للغاية في التقدم نحو بيرديانسك"، في إشارة إلى ميناء على بحر آزوف. 

وتأمل القوات الأوكرانية أن تقطع جسرًا بريًا أقامته القوات الروسية مع شبه جزيرة القرم، التي ضمتها من أوكرانيا، وفي هذا الصدد أضاف المحلل العسكري أن "العدو يبدي مقاومة لمنع تقدمنا جنوبًا".

احتدام المعارك

وأمس الجمعة، أفاد مراسل "العربي" بكييف بأن القوات الأوكرانية قد صدت أكثر من 30 هجومًا على الجبهات الشرقية والجنوبية، التي تشهد احتدامًا غير مسبوق للمعارك بين القوات الأوكرانية ونظيرتها الروسية.

أما على الجانب الروسي، فقد ذكرت تقارير روسية بأن الجيش صد هجمات أوكرانية في منطقة دونيتسك الشرقية، منها هجمات حول باخموت.

كما ذكرت وزارة الدفاع الروسية، في تقريرها اليومي بأن قواتها صدت 16 هجومًا أوكرانيا على الجبهة الشرقية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة