الخميس 5 Sep / September 2024

معترفًا بصعوبة المعارك.. لواء إسرائيلي يدعو لتدمير مستشفى الشفاء

معترفًا بصعوبة المعارك.. لواء إسرائيلي يدعو لتدمير مستشفى الشفاء

شارك القصة

لواء في جيش الاحتياط الإسرائيلي يدعو لتدمير مستشفى الشفاء
دعا لواء في جيش الاحتياط الإسرائيلي لتدمير مستشفى الشفاء - رويترز
اعترف مسؤول عسكري إسرائيلي بأن قوات الاحتلال أغرقت غزة بالنار، "في محاولة إنتاج نوع من التوازن للجيش وتقليل التوتر"، حسب تعبيره.

دعا لواء في جيش الاحتياط الإسرائيلي لتدمير مستشفى الشفاء في غزة، وتحدث عن تعامل إسرائيل مع أنفاق المقاومة في القطاع.

وقال اللواء الإسرائيلي نوعام تيبون قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي سابقًا خلال مقابلة على القناة 12 الإسرائيلية إنه يجب على قوات الاحتلال "الاستمرار بمنهجية حتى تدمير كل ما نعرفه بما في ذلك مستشفى الشفاء"، حسب تعبيره.

وجاء هذا التصريح خلال حلقة على القناة العبرية تطرق خلالها المذيع الإسرائيلي داني كوشمارو إلى المعارك الدائرة في قلب غزة بين القوات الإسرائيلية والمقاومة.

"تدمير كل ما نعرفه"

كما أعرب تيبون للمذيع عن "رضاه"، عن عمليات جيش الاحتلال داخل قطاع غزة، زاعمًا أن عناصر الاحتلال "يقومون بعملٍ ممتاز في الميدان".

لكن اللواء الإسرائيلي أقرّ في الوقت عينه بأن "الدخول إلى المعارك كان قاسيًا" وبوقوع عدة إصابات في صفوف الجنود، ورغم ذلك "يجب الآن الاستمرار بمنهجية حتى تدمير كل ما نعرفه بما في ذلك مستشفى الشفاء"، ومقرات "حماس" على حدّ تعبيره.

ولم يكتف المسؤول السابق في الجيش الإسرائيلي بهذا القدر بل جاهر قائلًا: "علينا أن نقتلهم بمنهجية وسنصل إلى يحيى السنوار (قائد حركة حماس) وأنا واثق من ذلك".

كذلك، تحدّث قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي سابقًا عن أن القوات الإسرائيلية تكتسب خبرة أكبر كلما تدخلت أكثر، رغم "الطبقات القاسية" التي تواجهها.

وعن أنفاق المقاومة الفلسطينية، زعم المسؤول السابق في الجيش الإسرائيلي يسرائيل زيف أن الاحتلال يمتلك حلًا لذلك سبق وتحدّث عنه وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، على حدّ قوله.

وتابع: "لدينا تعمق في الأرض وفي فهم صورة المعركة عندهم، وأنا أعتقد أننا سنرى نتائج خلال الأيام المقبلة".

"معركة معقّدة"

بدوره، صرّح اللواء يسرائيل زيف رئيس شعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي سابقًا لكوشمارو خلال المقابلة التلفزيونية، بأن ما وصلت إليه المعارك اليوم في غزة هو "بداية مرحلة مهمة من خلال الاشتباك في معركة الاجتياح داخل القطاع".

وقال زيف: "لم نكن هناك منذ سنوات وكان واضحًا لنا أن غزّة مستعدة بشكل مختلف، وإغراق غزة بالنار أنتج إلى حدّ ما توازنًا صحيحًا للجيش للتقليل من التوتر أو ما كنت سأسميه التهديدات التي كنا نخشى منها".

كما اعترف القائد السابق في الجيش الإسرائيلي بأن المعركة اليوم في غزة معقّدة كونها تجري على 4 مستويات.

وأوضح زيف خلال مداخلته مع القناة 12 الإسرائيلية: "نقصف في المستوى الأفقي ونحن في منطقة حضرية (أوربانية)، بالتالي لدينا مستوى الارتفاع فوق الأرض ولدينا مستوى تحت الأرض ولدينا أذناب فتحات الأنفاق. كل هذا يجعل المعركة معقّدة كثيرًا".

من جهة ثانية، قال زيف إن هدف جيش الاحتلال اليوم هو التدمير وليس المناورة، زاعمًا أن القوات الإسرائيلية سيطرت على المنطقة الحضرية وأن ما تفعله حاليًا هو "تفكيك مراكز الثقل وتدمير كمية كبيرة جدًا من حماس".

وتابع: "لا نتحدث عن مئات إنما عن آلاف إذا ما أخذنا في الاعتبار الألف الذين قتلوا داخل إسرائيل".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة