Skip to main content

مع عودة الاتصالات.. سكان غزة يحاولون الاتصال بذويهم مع تواصل القصف 

الأحد 29 أكتوبر 2023
واجه سكان غزة المحاصرون انقطاعًا شبه كامل للاتصالات وخدمات الإنترنت لثلاثة أيام- رويترز

واجه سكان قطاع غزة صعوبة في التواصل مع عائلاتهم وأصدقائهم اليوم الأحد في ظل إحساسهم بالذعر جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.  

وقد أعلنت شركة "الاتصالات الفلسطينية- جوال" اليوم الأحد، عودة خدمات الاتصال والإنترنت للعمل بشكل تدريجي في قطاع غزة.

وقالت الشركة في منشور على منصة "إكس": نعلن عن عودة خدمات الاتصال "الثابت والخلوي والإنترنت" للعمل بشكل تدريجي، والتي تم فصلها عن قطاع غزة نتيجة للعدوان يوم الجمعة 27/10/2023"، مشيرة إلى أن طواقمها الفنية كانت ولا زالت تعمل كل ما بوسعها لإصلاح ما أمكن من الأضرار التي حلت بالشبكة الداخلية. 

ثلاثة أيام من العزلة

وواجه سكان غزة المحاصرون انقطاعًا شبه كامل للاتصالات وخدمات الإنترنت لثلاثة أيام. 

وكثّف الاحتلال غاراته على قطاع غزة بالتزامن مع تنفيذ القوات الإسرائيلية عمليات برية على طول الحدود مع القطاع فيما وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمرحلة الثانية من الحرب المستمرة منذ ثلاثة أسابيع والتي تهدف إلى القضاء على حركة حماس.

وكان إيلون ماسك قد أعلن السبت أنه قرر توفير الإنترنت لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليًا في غزة، بعد قطع إسرائيل للخدمة عن القطاع. لكن مبادرة ماسك واجهها رد وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي بأن تل أبيب "ستلجأ إلى كافة الوسائل" لمنع ماسك من مد المنظمات في غزة بالإنترنت. 

دمار هائل

وكشفت عودة الاتصالات حجم الدمار الهائل في القطاع الذي قدّم أكثر من 8000 شهيد، بينهم 3342 طفلًا فيما أصيب 19000 شخص منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. 

وفجر اليوم قصف الطيران الإسرائيلي مخيم الشاطئ غرب غزة وأحياء الزيتون وتل الهوى والتفاح والشجاعية، كما طال القصف مخيم جباليا ومخيمي البريج والنصيرات ومدن دير البلح وخانيونس ورفح، وأسفر عن استشهاد وإصابة العشرات.

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة