السبت 19 أكتوبر / October 2024

منظمة التحرير تنعى السنوار.. حماس: اغتياله لن يغير شيئًا في المفاوضات

منظمة التحرير تنعى السنوار.. حماس: اغتياله لن يغير شيئًا في المفاوضات

شارك القصة

نعت حماسرئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار الذي استشهد في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الإسرائيلي
نعت حماس رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار الذي استشهد في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الإسرائيلي - غيتي
أكد القيادي في حركة حماس طاهر النونو أن استشهاد يحيى السنور لن يغير أي شيء في معادلة المفاوضات، لأن المشكلة لدى الاحتلال.

نعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الجمعة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" يحيى السنوار.

وكانت حركة حماس قد نعت قائدها ورئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار الذي استشهد في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في محور قتال متقدم في حي تل السلطان بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ومساء الخميس، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مقتل السنوار، قائلًا: إن "الحرب لم تنته بعد"، فيما أقر جيش الاحتلال بأنه قتل السنوار بـ"محض الصدفة"، نتيجة تمشيط روتيني ودون اعتماد على معلومات استخبارية.

"منظمة التحرير" تنعى يحيى السنوار

وقالت منظمة التحرير  في بيان: "تنعى اللجنة التنفيذية للمنظمة إلى أبناء شعبنا الفلسطيني وفصائل العمل الوطني كافة، استشهاد القائد الوطني الكبير يحيى السنوار".

وأضافت أن "استمرار الاحتلال في ارتكاب المجازر الوحشية وحرب الإبادة الجماعية بحق أبناء شعبنا وأمتنا العربية في فلسطين ولبنان، تؤكد مجددًا عدم انصياع حكومة اليمين المتطرف في الكيان الصهيوني لقرارات الشرعية الدولية".

وتابعت: "هذا يجعلنا أكثر حاجة إلى توحيد صفوفنا في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا، وتحمل مسؤولياتنا الوطنية للتصدي لكل محاولات أعدائنا الهادفة إلى تصفية قضيتنا الوطنية، واستعادة كامل حقوقنا غير منقوصة، بالعودة وبإنهاء الاحتلال وتجسيد إقامة دولتنا الفلسطينية في كافة أراضينا المحتلة على حدود العام 1967، والقدس عاصمتها الأبدية".

وأردف البيان أن "اللجنة التنفيذية تتقدم من الإخوة في قيادة حماس وكوادرها وإلى عائلة الشهيد يحيى السنوار بأحر التعازي، داعين إلى المضي قدمًا بتعزيز وحدتنا الوطنية في إطار ممثلنا الشرعي والوحيد منظمة التحرير الفلسطينية حتى نكون صفًا واحدًا لإفشال المخطط الإسرائيلي".

وتوجهت اللجنة التنفيذية إلى الأمم المتحدة وأطراف المجتمع الدولي كافة للبدء باتخاذ الخطوات العملية لتنفيذ قراراتها سواء التي أقرها مجلس الأمن أو الجمعية العامة للأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية.

حماس: اغتيال السنوار لن يغير أي شيء في معادلة المفاوضات

من جهته، أكد القيادي في حركة حماس طاهر النونو اليوم الجمعة أن استشهاد يحيى السنوار لن يغير أي شيء في معادلة المفاوضات، لأن المشكلة لدى الاحتلال.

وفي حديث للتلفزيون العربي، أضاف طاهر النونو أن إيحاءات الاحتلال بأن السنوار كان يعطل صفقة التبادل غير صحيحة، مشيرًا إلى أن نتنياهو كان يخدع الجمهور الإسرائيلي، لأنه هو من يعطل الوصول إلى أي اتفاق.

وأردف أن مصلحة الشعب الفلسطيني هي الأولوية لحركة حماس سواء كان القائد من داخل قطاع غزة أو خارجه، مشيرًا إلى أن مواقف الحركة تتخذ بنقاش مستفيض ما بين قيادتها.

وقال القيادي في حماس: إن "اللعب من بعض الأطراف على وتر قيادة حماس في الداخل والخارج هو وهم، ويحاول البعض أن يوهم أنفسهم به".

وشدد على أن حركة حماس قيادة واحدة وموحدة، لها أهداف واضحة هي تحرير الأرض، ووسيلتها واضحة هي المقاومة، مشيرًا إلى أن  القرارات التي تتخذ خلال هذه الحرب هي التوافق وغالبيتها بالإجماع، وبالتالي هذه هي مواقف الحركة سواء في الداخل أو في الخارج.

وفي حديث سابق للتلفزيون العربي، أكد القيادي في حماس محمود مرداوي اليوم الجمعة، أن اختيار خليفة للشهيد يحيى السنوار إجراء طبيعي، ولن يطول وسيكون قريبًا"، مشيرًا إلى أن الحركة ستلتف حول القائد الجديد، وتبذل كل ما لديها دون تردد في سبيل تحقيق الأهداف التي عاهدت بها الشعب الفلسطيني.

وشدد على أن حماس ستسير على نهج يحيى السنوار الذي لم يتخذ قرارًا على مدار العام السابق فيما يتعلق بالمفاوضات بعيدًا عن المكتب السياسي، خلافًا لما يروج الاحتلال الذي يريد التملص وإعفاء نفسه من العقبات التي أوجدها والتراجعات التي قام بها في كل المحطات، من خلال إلقاء اللوم على السنوار.

وأوضح مرداوي أن الشروط التي حددتها حماس سابقًا لإبرام صفقة تبادل لن تتغير ولن تتبدل بعد استشهاد السنوار، مؤكدًا أن الحركة ستقوم باختيار قائد جديد ثم تبحث أي مقترحات بشأن صفقة التبادل في حال تم تقديمها.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close