Skip to main content

من أصول روسية.. اتهام سويدي بالعمل لصالح الاستخبارات في موسكو

الإثنين 28 أغسطس 2023
اتُهم سيرغي سكفورتسوف بإقامة علاقات مع الاستخبارات العسكرية الروسية- غيتي/ أرشيفية

وجه الادعاء العام في السويد اليوم الاثنين اتهامات لرجل بالتجسس على البلاد وعلى الولايات المتحدة لصالح روسيا.

وكانت السلطات قد أوقفت العام الماضي هذا الرجل الذي يحمل الجنسيتين الروسية والسويدية في منزله في ستوكهولم إثر عملية دهم لافتة نُفّذت بواسطة مروحيتين.

وتم رسميًا توجيه اتهامات لسيرغي سكفورتسوف (60 عامًا) بالقيام بـ"أنشطة استخباراتية مخالفة للقانون" ضد الولايات المتحدة والسويد على مدى عقد إلى حين توقيفه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، بحسب ما أظهرت وثائق المحكمة.

ويشتبه بأن سكفورتسوف حصل على معلومات مرتبطة بالتكنولوجيا الغربية ومنتجات نقلها إلى القطاع العسكري الروسي. وهو متهم بإقامة علاقات مع الاستخبارات العسكرية الروسية.

"جمع معلومات وحيازة معدات"

وكشف الادعاء أن سكورتسوف تجسس على الولايات المتحدة منذ الأول من يناير/ كانون الثاني 2013 حتى توقيفه في نوفمبر 2022 وعلى السويد منذ الأول من يوليو/ تموز 2014.

وقد اتّهمه الادعاء بجمع "معلومات والحيازة الفعلية لمجموعة معدات لا يمكن للدولة الروسية وقوات الدفاع الحصول عليها في السوق المفتوحة بسبب قواعد التصدير والعقوبات".

كما اتّهمه بـ"توطين المعدات التي طلبتها الدولة الروسية والقوات المسلحة والتفاوض وإتمام عمليات الشراء وتنظيم نقل المنتجات بشكل أفضل مع إخفاء المستخدم النهائي الحقيقي". وتعد تهمة "أنشطة استخباراتية غير قانونية" أقل درجة في السويد من التجسس.

يواجه سكفورتسوف، الذي نفى الاتهامات الموجهة إليه، ما يصل إلى أربع سنوات في السجن حال إدانته.

وتم توقيف سكفورتسوف وزوجته العام الماضي في عملية دهم فجرًا استهدفت منزلهما الكبير في ضاحية ناكا في ستوكهولم عندما هبطت مروحيتا "بلاكهوك" وفريق كوماندوز على المنزل.

وفي تسعينات القرن الماضي، انتقل الزوجان إلى السويد وتوليا مناصب مهمة في عدة شركات تستورد وتصدر منتجات صناعية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة