السبت 14 Sep / September 2024

نقل معلومات قبل أشهر مما كان معروفًا.. قضية مسرب وثائق البنتاغون تتفاعل

نقل معلومات قبل أشهر مما كان معروفًا.. قضية مسرب وثائق البنتاغون تتفاعل

شارك القصة

نافذة أرشيفية عبر "العربي" تسلط الضوء على قضية تسريب الوثائق السرية الأميركية والتي يتهم فيها الشاب جاك تيشيرا (الصورة: رويترز)
ذكرت صحيفة أن حسابًا على ديسكورد بدأ في فبراير 2022 بنشر معلومات سرية عن المجهود الحربي الروسي على مجموعة لم يتم الكشف عنها مسبقًا.

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أمس الجمعة نقلًا عن منشورات على الإنترنت قامت بمراجعتها، أن جاك تيشيرا، فرد الحرس الوطني الجوي الأميركي المتهم بتسريب وثائق سرية لمجموعة دردشة صغيرة، كان ينشر معلومات حساسة قبل أشهر مما كان معروفًا في السابق ولمجموعة أكبر بكثير.

وأشارت إلى أن حسابًا على منصة "ديسكورد" للتواصل الاجتماعي يضاهي حساب تيشيرا، بدأ في فبراير/ شباط 2022 وبعد وقت قصير من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، في نشر معلومات مخابراتية سرية عن المجهود الحربي الروسي على مجموعة دردشة لم يتم الكشف عنها مسبقًا.

وبينما لفتت إلى أن المجموعة ضمّت نحو 600 عضو، قالت إن غرفة الدردشة المعنية أُدرجت علنًا على قناة على موقع يوتيوب للمقاطع المصوّرة وكان من السهل الوصول إليها.

وقد أحجمت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن التعليق على المعلومات الجديدة، التي أوردتها صحيفة "نيويورك تايمز".

وبحسب هذه الأخيرة، تضمّنت المعلومات المكتشفة حديثًا والمنشورة على مجموعة الدردشة الأكبر تفاصيل عن القتلى والمصابين في صفوف القوات الروسية والأوكرانية، وأنشطة وكالات المخابرات في موسكو وتحديثات بشأن المساعدات المقدمة لأوكرانيا.

وأوضحت الصحيفة أن المستخدم زعم أنه ينشر معلومات من وكالة الأمن القومي ووكالة المخابرات المركزية الأميركية ووكالات مخابرات أخرى.

أخطر خرق أمني أميركي

وتم القبض على فرد الحرس الوطني الجوي الأميركي جاك تيشيرا بعد أسبوع من الارتباك في صفوف المسؤولين الأميركيين، على خلفية تسرّب الوثائق الأمنية السرية. 

ويواجه الشاب البالغ من العمر 21 عامًا تهمًا جنائية بتسريب وثائق استخباراتية عسكرية سرية للغاية عبر الإنترنت.

ويُعتقد أن هذه القضية هي أخطر خرق أمني أميركي منذ ظهور أكثر من 700 ألف وثيقة ومقطع مصوّر وبرقيات دبلوماسية على موقع "ويكيليكس" في عام 2010. ووصف البنتاغون التسريب بأنه "عمل إجرامي متعمد".

ولم يتم تسليط الضوء على التسريبات إلى أن نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" في أوائل أبريل/ نيسان الجاري، رغم أن الوثائق كانت قد نشرت في وقت سابق عن هذا التاريخ.

ويواجه تيشيرا تهمة انتهاك قانون التجسّس تتعلق بنسخ ونقل مواد دفاعية حساسة، بالإضافة إلى تهمة تتعلق بنقل مواد دفاعية بشكل غير قانوني إلى مكان غير مصرّح به. وقال خبراء في مجال القانون إنه سيواجه على الأرجح المزيد من الاتهامات.

ماذا عن دوافع جاك تيشيرا؟

والتحق جاك تيشيرا بالقوات الجوية للحرس الوطني في سبتمبر/ أيلول 2019، وكان متخصّصًا في تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات. 

وكان يستغل منصبه وتصريحه الأمني من فئة "سرّي للغاية" للوصول إلى المستندات السرية، التي تشاركها لاحقًا مع مجموعة خاصّة على شبكة "ديسكورد" الاجتماعية.

ولا تزال دوافعه غير واضحة، غير أنّ الصورة التي رسمها في وسائل إعلام أشخاص يعرفونه تفيد بأنّه شاب يسعى لإثارة إعجاب أصدقائه أكثر من كونه مبلّغًا يسعى إلى التسبّب بفضيحة.

بموازاة ذلك، تقول الصحافة الأميركية إن جاك تيشيرا متديّن ومدرب على استخدام السلاح، ويحمل وجهات نظر عنصرية تجاه اليهود والسود.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close