Skip to main content

من أنصار ترمب.. نواب جمهوريون يطالبون بفتح تحقيق لعزل بايدن

الجمعة 23 يونيو 2023

سجل الجمهوريون في الكونغرس أول خطوة حذرة، الخميس، في اتجاه فتح تحقيق محتمل لعزل الرئيس الأميركي جو بايدن وهو ما يطالب به أعضاء مؤيدون للرئيس السابق دونالد ترمب.

ويتهم أعضاء الكونغرس هؤلاء الرئيس الديمقراطي، بأنه مسؤول عن "اجتياح" على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، بسبب سياسته بشأن الهجرة. علمًا بأن الدستور الأميركي ينص على أنه يمكن للكونغرس عزل الرئيس بتهمة "الخيانة والفساد أو جرائم وجنح كبرى أخرى".

"يستحق العزل"

وقالت النائبة لورين بوبرت في مواد لائحة الاتهام التي تدافع عنها، إنّ الرئيس بايدن "عرّض أمن الولايات المتحدة وصحة الشعب الأميركي للخطر".

وتعتقد النائبة الجمهورية التي تمثل كولورادو أن بايدن يستحق العزل من منصبه لهذا السبب. لكن إطلاق إجراء إقالة رسمي يبقى فرضيًا جدًا حتى الآن بسبب نقص الدعم السياسي.

وترفض بقية المعارضة الجمهورية في هذه المرحلة الخوض في هذا المجال، خوفًا من تحويل الإجراء إلى ممارسة محض حزبية. وبدلاً من اتخاذ قرار مباشر بشأن إجراء الإقالة، فضل الجمهوريون في مجلس النواب الخميس إجراء تصويت في اللجنة أولًا ما أدى إلى كبح مبادرة أنصار ترمب، فيما شكل الديمقراطيون كتلة ضد التحقيق بهدف العزل.

ولا يفوت الرئيس السابق فرصة دون الهجوم على سلفه الديمقراطي، وآخرها في خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في ناديه للغولف في نيوجيرسي يوم 13 يونيو/ حزيران الجاري، حيث اتهم الملياردير الجمهوري الطامح للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات العام المقبل خلفه الديمقراطي الرئيس جو بايدن بأنه "فاسد" ويسعى للإطاحة "بخصمه السياسي الأبرز".

تجربة ترمب

ولم يسبق أن تم عزل رئيس في التاريخ الأميركي. وكانت قد وجهت لائحة اتهام إلى ثلاثة منهم: أندرو جونسون عام 1868، وبيل كلينتون عام 1998 ودونالد ترمب في عامي 2019 و2021. لكن تمت تبرئتهم جميعًا في نهاية المطاف.

وصوّت مجلس النواب الأميركي لصالح عزل ترمب في 13 يناير/ كانون الثاني 2022، على إثر أحداث الكابيتول، بعد تحريض أنصاره بخطاب ناري، زعم فيه أن الانتخابات مزوّرة ودعاهم إلى الزحف نحو الكابيتول و"القتال بشراسة"، غير أن الملياردير المثير للجدل نجا بفضل الجمهوريين في مجلس الشيوخ، الذي أعلن عدم إدانة الرئيس السابق بتهمة التحريض على العصيان.

وعام 1974 فضّل ريتشارد نيكسون الاستقالة، لتجنب إجراء عزل أكيد من جانب الكونغرس بسبب فضيحة ووترغيت الشهيرة.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة