Skip to main content

مواجهات مسلحة وعملية تفجير.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مخيم بلاطة

الأربعاء 16 أغسطس 2023

 أصيب العديد من الفلسطنيين بالرصاص والاختناق، فجر اليوم الأربعاء، كما تم تفجير منزل ومقر لحركة "فتح"، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم بلاطة جنوبي نابلس، في الضفة الغربية.

وأفادت مصادر طبية بجمعية الهلال الأحمر لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن حصيلة المواجهات مع قوات الاحتلال بلغت 7 إصابات، واحدة منها خطيرة للغاية، وقالت إن أحد المصابين بالرصاص الحي جرى اعتقاله على الفور من قبل قوات الاحتلال.

ونقلت الوكالة نفسها بأن 85 حالة اختناق بالغاز تم علاجها ميدانيًا، فيما تم إخلاء طفل سقط في منزل اقتحمته قوات الاحتلال.

حشود عسكرية

جمعية الهلال الأحمر، من جهتها قالت في بيان، إن قوات الاحتلال منعت الطواقم الطبية واعتدت عليها في "مفرق بركة" وإسكان الأطباء، وعرقلت دخولها الى مخيم بلاطة لإسعاف إحدى الاصابات التي نُقلت لاحقًا إلى المستشفى الوطني.

وكانت قوات الاحتلال قد أغلقت مداخل مخيم بلاطة تزامنًا مع اقتحامه، حيث نفذت عدوانًا على المخيم، عقب اقتحامها شارع السوق وسط تخريب لممتلكات الفلسطينيين.

ودارت اشتباكات بين مجموعة من الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي دفعت بتعزيزات عسكرية باتجاه مخيم بلاطة، مطلقة الرصاص تجاه الطواقم الصحفية خلال تغطيتها اقتحام المخيم، وقامت بتفجير شقة سكنية مملوكة لعائلة عبد الله أبو شلال، ومقرًا لحركة "فتح".

وأفاد شهود عيان لوكالة "صفا" بأن أكثر من 30 آلية عسكرية تابعة للاحتلال، بينها جرافتان اقتحمت المنطقة الشرقية قادمة من حاجز بيت فوريك، وانتشرت في شارع عمان ومحيط قبر يوسف لتأمين اقتحامه من قبل المستوطنين.

وأضافت الوكالة نفسها، أن محيط مدينة نابلس شهد حشودًا كبيرة لقوات الاحتلال منذ ساعات مساء يوم أمس، حيث أغلق شبان الشوارع المحيطة بقبر يوسف بالإطارات المطاطية المشتعلة، لصد الاقتحام.

يذكر أنه ومع تصاعد عمليات المقاومة في عموم الضفة الغربية ضد قوات الاحتلال والمستوطنات برزت مناطق شمال الضفة باعتبارها تضم عددًا من خلايا المقاومة المنظمة، حيث تتمركز فيها كتيبة جنين، ومجموعة عرين الأسود، وكتيبة مخيم بلاطة التي نفذت عدة عمليات استهدفت العمق الإسرائيلي.

المصادر:
وكالات
شارك القصة