الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

نتنياهو يتوعد حزب الله.. الاحتلال يشن غارات على قرى البقاع وجنوب لبنان

نتنياهو يتوعد حزب الله.. الاحتلال يشن غارات على قرى البقاع وجنوب لبنان

شارك القصة

نفذ الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات جوية على مختلف المناطق اللبنانية، لا سيما في الجنوب والبقاع - الأناضول
نفذ الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات جوية على مختلف المناطق اللبنانية، لا سيما في الجنوب والبقاع - الأناضول
أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على قرى في النبطية وبعلبك، فيما أعلن حزب الله استهداف تجمعات لقوات الاحتلال في موقع المرج وفي خلة وردة برشقات صاروخية.

توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الإثنين، حزب الله بمواصلة "ضربه بلا رحمة"، غداة شنّه هجومًا بطائرة مسيّرة على قاعدة عسكرية تابعة للواء غولاني في بنيامينا جنوبي حيفا الأحد أسفر عن مقتل أربعة جنود وجرح 60 آخرين، في أكبر حصيلة قتلى في إسرائيل منذ بدء التصعيد الأخير في أواخر سبتمبر/ أيلول.

وقال نتنياهو خلال زيارة للقاعدة المستهدفة: "أريد أن أكون واضحًا: سنستمر بضرب حزب الله بلا رحمة في كل أنحاء لبنان بما يشمل بيروت".

من جهته، أبلغ وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بأن إسرائيل سترد بقوة على هذه الضربة، وقال مكتب الوزير في بيان: إن غالانت تحدث إلى أوستن خلال الليل و"شدد على خطورة الهجوم والرد القوي الذي سيتم القيام به ضد حزب الله"، وفق قوله.

اليونيفيل باقية في مواقعها

إلى ذلك، كرّر نتنياهو مزاعمه بشأن استخدام حزب الله "منشآت ومواقع اليونيفيل (قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان) غطاء لشن هجماته"، وذلك بعيد إصابة خمسة من عناصر اليونيفيل بجروح في جنوب لبنان في الأيام الأخيرة في إطار العملية البرية العسكرية التي تشنها إسرائيل.

واتهمت اليونيفيل إسرائيل بارتكاب "انتهاكات مروعة" بحقها، مشيرة إلى دخول دبابتين إسرائيلية "عنوة" الأحد إلى مركز تابع لها في بلدة دامية اللبنانية الحدودية.

وأكّد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام جان-بيار لاكروا الإثنين أنّ القبعات الزرق "سيبقون في كل مواقعهم" في لبنان.

وقال لاكروا: "اتُّخذ القرار بأنّ اليونيفيل ستبقى راهنًا في كل مواقعها رغم الدعوات الصادرة عن الجيش الإسرائيلي لإخلاء المواقع القريبة من الخط الأزرق" الفاصل بين لبنان وإسرائيل.

والإثنين، أبدى مجلس الأمن الدولي للمرة الأولى إجماعًا في تعبيره عن "قلق بالغ" بعد سلسلة الحوادث. وفي البيان الذي لم يشر صراحة إلى إسرائيل، حضّ الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن "كل الأطراف على احترام سلامة وأمن عناصر اليونيفيل ومقارها"، وشدّدوا على "وجوب عدم استهداف عناصر حفظ السلام ومقار الأمم المتحدة بأيّ هجمات".

حزب الله يستهدف تجمعات لجنود الاحتلال

إلى ذلك، نفّذ حزب الله سلسلة عمليات خلال الساعات الأخيرة حيث أعلن أنه استهدف تجمعات للقوات الإسرائيلية في موقع المرج وفي خلة وردة برشقات صاروخية. 

كما قصف تجمعًا لقوات الاحتلال في منطقة السدانة وبركة النقار في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بصلية صاروخية، واستهدف مستعمرة كريات شمونة بِصلية صاروخية".

وأعلن حزب الله أن عناصره يشتبكون مع قوة إسرائيلية بالأسلحة الرشاشة والصاروخية بعد محاولة تسللها إلى أطراف بلدة رب ثلاثين.

غارات إسرائيلية مكثفة 

وفي الأثناء، واصل الجيش الإسرائيلي قصف قرى وبلدات في جنوب لبنان والبقاع. وأشار مراسل التلفزيون العربي في حاصبيا رامز القاضي إلى أن قرى القطاع الشرقي في جنوب لبنان تتعرض لقصف مدفعي عنيف منذ منتصف الليلة الماضية.

وبحسب الوكالة الوطنية للإعلام، فقد أغار الطيران الحربي الإسرائيلي ليلًا على منطقة القاسمية ما أدى إلى أضرار جسيمة بالممتلكات والمزروعات. كما نفذ الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات استهدفت محيط مجرى نهر الليطاني بين بلاط وبرغز جنوبي لبنان.

وشنّ الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات جوية استهدفت المنطقة الواقعة بين بلدتي القصيبة وعدشيت، والمنطقة بين قعقعية الجسر وكفردجال. كما استهدفت الغارات محيط المعرض الأوروبي على أوتوستراد حبوش -النبطية.

وفي البقاع، شرق لبنان، استهدفت الغارات الإسرائيلية بلدتي دورس وشعت في قضاء بعلبك ولم تغب المسيَّرات عن أجواء المنطقة.

كما أغار الطيران الإسرائيلي على سهل الكرك- الفرزل، وعلى منزل بين رياق الفوقا وعلي النهري.

وأمس الإثنين، أوقعت ضربة إسرائيلية في بلدة أيطو في قضاء زغرتا في شمال لبنان 21 شهيدًا، وفق وزارة الصحة اللبنانية.

وهذه هي المرة الأولى التي تستهدف فيها هذه البلدة بضربات إسرائيلية تتركز غالبًا على جنوب لبنان أو شرقه أو ضاحية بيروت الجنوبية.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close