السبت 29 يونيو / يونيو 2024

نتنياهو يرفض إنهاء حرب غزة.. شهداء باستهداف خيام نازحين ومقرات إغاثة

نتنياهو يرفض إنهاء حرب غزة.. شهداء باستهداف خيام نازحين ومقرات إغاثة

Changed

ذكرت مصادر طبية أنّ 9 فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا بحي الصبرة - الأناضول
ذكرت مصادر طبية أنّ 9 فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا بحي الصبرة - الأناضول
استشهد أكثر من 50 فلسطينيًا خلال الساعات الماضية، بينما تتواصل العمليات المشتركة لفصائل المقاومة ضد الاحتلال.

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الأحد، أنّ المعارك العنيفة التي يخوضها جيش الاحتلال في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة "على وشك الانتهاء"، لكنّه أكد في الوقت نفسه أنّ الحرب مستمرة حتى زوال سيطرة حركة حماس على القطاع، وفق تعبيره.

يأتي كلام نتنياهو في الوقت الذي يتواصل فيه القصف الإسرائيلي على مناطق عدة في قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 50 فلسطينيًا خلال الساعات الـ24 الماضية، بينما تتواصل العمليات المشتركة لفصائل المقاومة ضد الاحتلال.

نتنياهو يطرح خطته لليوم التالي لحرب غزة

وفي أول مقابلة تجريها معه قناة تلفزيونية إسرائيلية منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قال نتنياهو إنّه "مستعدّ للتوصل إلى اتفاق جزئي مع حماس لاستعادة عدد من المختطفين، على أن نستأنف الحرب بعد الهدنة لاستكمال أهدافها".

وقال نتنياهو إنّ انتهاء القتال الشرس في غزة سيسمح لإسرائيل بنشر المزيد من القوات على امتداد الجبهة الشمالية.

وعن اليوم التالي للحرب على غزة، قال نتنياهو: "أنا غير مستعد لإقامة دولة فلسطينية، ولن أسمح بتسليم غزة للسلطة الفلسطينية، بل نُريد إنشاء إدارة مدنية بالتعاون مع فلسطينيين محليين"، على حد تعبيره.

وعن الأوضاع في الضفة الغربية، قال: "لا نغفل إمكانية حدوث هجوم في الضفة الغربية مماثل لما حدث في 7 أكتوبر، ونحن مستعدون لذلك".

عشرات الشهداء في غزة

ميدانيًا، أفاد مراسل "التلفزيون العربي" أحمد البطة بأنّ جيش الاحتلال استهدف بالقصف المدفعي خيمة للنازحين في محيط المتنزه الإقليمي جنوب خانيونس، ما أدى إلى سقوط شهيدين أحدهما طفل، وعدد من الجرحى.

كما استهدف جيش الاحتلال محيط خيام النازحين في منطقة المواصي غرب خانيونس.

وقال مراسلنا إنّ هذه هي المرة الثالثة التي يستهدف فيها الاحتلال خيام النازحين في خانيونس خلال هذا الأسبوع، مخلفًا أكثر من 40 شهيدًا.

وفي مدينة غزة، استشهد 8 فلسطينيين وجرح آخرون في قصف إسرائيلي استهدف مقر كلية التدريب المهني التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) غرب المدينة.

كما ذكرت مصادر طبية أنّ 9 فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا بحي الصبرة جنوب المدينة.

بدوره، أفاد الدفاع المدني الفلسطيني بأنّ طواقمه انتشلت جثامين 3 شهداء وعددًا من الجرحى جراء استهداف الطائرات الإسرائيلية لمنزل يعود لعائلة جعرور في محيط منطقة ضبيط وسط المدينة.

وفي رفح، ذكرت مصادر طبية في مستشفى غزة الأوروبي بمدينة خانيونس، أنّ شابًا فلسطينيًا استشهد بإطلاق الجيش الإسرائيلي النار عليه في منطقة الشوكة شرق المدينة.

وفي وسط القطاع، استشهد فلسطيني وأصيب آخرون في غارة إسرائيلية استهدفت مجموعة من المدنيين شمال مخيم النصيرات.

كما استشهد فلسطينيان جراء استهدافهما من طائرة مسيّرة إسرائيلية بالقرب من محطة الكهرباء شمال مخيم النصيرات.

وكانت وزارة الصحة في قطاع غزة قد أعلنت اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 37598 شهيدًا و86032 جريحًا، منذ 7 أكتوبر الماضي.

عمليات مشتركة لفصائل المقاومة

إلى ذلك، تواصلت عمليات المقاومة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأعلنت كتائب "القسّام" الجناح العسكري لحماس، تدمير آلية هندسية إسرائيلية من نوع "أوفك كاربت" بصاروخ موجه غرب تل زعرب في رفح، قبل أن تستهدف قوات النجدة فور وصولها إلى المكان بصواريخ "رجوم".

وأضافت "القسّام" أنّها قامت بالاشتراك مع "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، بقصف تجمّع لجنود وآليات إسرائيلية بقذائف الهاون قرب "مفترق عوض الله" في مخيم "يبنا" جنوبي رفح.

وذكرت أنّها قصفت تجمّعات قوات الاحتلال المتوغّلة جنوب حي تل السلطان غرب رفح بقذائف هاون.

من جانبها، أعلنت "سرايا القدس" قصفها بالاشتراك مع "شهداء الأقصى" و"ألوية الناصر صلاح الدين"، موقع كيسوفيم العسكري بقذائف الهاون.

كما أفادت بأنها قصفت بدفعة صاروخية تمركزًا لجنود الاحتلال على شارع الرشيد في محور نتساريم جنوب مدينة غزة.

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة