الجمعة 13 Sep / September 2024

"نور في الظلام".. غوتيريش يكرم المدافعين عن حقوق الإنسان

"نور في الظلام".. غوتيريش يكرم المدافعين عن حقوق الإنسان

شارك القصة

غوتيريش
قال غويتريش إن المدافعين عن حقوق الإنسان "يغيّرون حياة" الناس عبر المخاطرة بحياتهم- رويترز
لفت الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن "النزاعات تحتدم وتؤدي إلى عواقب وخيمة على المدنيين"، خصوصًا في غزة.

كرّم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة المدافعين عن حقوق الإنسان، الذين وصفهم بأنهم "نور في الظلام"، وذلك خلال الاحتفال بالذكرى الـ75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

ولفت غوتيريش من على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أحيت ذكرى الإعلان الذي تمّ اعتماده في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول 1948 إلى أنّ "حقوق الإنسان تتعرّض لهجوم في جميع أنحاء العالم".

وأشار إلى أن "النزاعات تحتدم وتؤدي إلى عواقب وخيمة على المدنيين"، خصوصًا في غزة، مشيرًا إلى أنّ "أوجه اللامساواة تتسع، ويتزايد الجوع والفقر، وتشهد حقوق المرأة ركودًا أو حتى تتراجع في بعض الحالات، كما تتراجع المساحة العامة وحرية الإعلام".

"عودة الكراهية بقوة"

وتابع: "تعود الكراهية التي دامت قرونًا للظهور بقوة: العنصرية وكراهية الأجانب والتعصّب الديني. ويُستهدف الناس ببساطة بسبب دينهم أو عرقهم أو بسبب من يحبّون. ولكن في جميع أنحاء العالم، يعدّ المدافعون عن حقوق الإنسان بمثابة نور في الظلام".

وأشار إلى أنّهم "يغيّرون حياة" الناس عبر المخاطرة بحياتهم، مذكرًا بأنّ حوالي 450 مدافعًا عن حقوق الإنسان وصحافيًا ونقابيًا قُتلوا العام الماضي، أي "أربعين في المئة أكثر من العام السابق".

ودعا جميع الدول إلى "تعزيز التزامها بجعل حقوق الإنسان حقيقة".

من جهتها، اعتبرت آنا إليانور روزفلت، حفيدة السيدة الأميركية الأولى السابقة التي أشرفت على صوغ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أنّ جدّتها لن تكون اليوم "سعيدة" بالحالة التي وصلت إليها "هذه الوثيقة التي تنطوي على قوة أخلاقية كبيرة".

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close