الجمعة 20 Sep / September 2024

هدم واعتقالات في الضفة واقتحام للأقصى.. فلسطين تنتقد "ازدواجية المعايير" الدولية

هدم واعتقالات في الضفة واقتحام للأقصى.. فلسطين تنتقد "ازدواجية المعايير" الدولية

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول الاقتحام الإسرائيلي الجديد لجنين الذي أدى إلى استشهاد شابين فلسطينيين (الصورة: وسائل التواصل)
أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، جريمة قوات الاحتلال في بلدة كفر دان، والتي أسفرت عن استشهاد الشابين محمد سامر حوشية، وفؤاد محمود أحمد عابد، وتفجير منزلين.

فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، 3 شقق سكنية، تعود لذوي الشهيدين الفلسطينيين أحمد أيمن إبراهيم عابد، وعبد الرحمن هاني صبحي عابد، في بلدة كفر دان غرب جنين، شمالي الضفة الغربية.

وكان الشهيدان أحمد وعبد الرحمن عابد قضيا برصاص قوات الاحتلال في 14 سبتمبر/ أيلول الماضي، بالقرب من حاجز الجلمة العسكري، شمال جنين.

أنقاض منزل الشهيد عبدالرحمن عابد في كفردان بعد تفجيره من الاحتلال
أنقاض منزل الشهيد عبدالرحمن عابد في كفردان بعد تفجيره من الاحتلال - وسائل التواصل

واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، ترافقها جرافة عسكرية قبل منتصف الليلة الماضية (الأحد)، بلدة كفر دان، وحاصرت مبنيين تقع فيهما شقتا ذوي الشهيدين، وأجبرت سكانهما على الخروج من شققهم واحتجزتهم في العراء، بمن فيهم الأطفال والنساء، قبل أن تقوم بتفجيرهما.

وإثر ذلك، اندلعت مواجهات عنيفة في عدة مناطق من البلدة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص باتجاه شبان محتجين، ما أدى إلى استشهاد الشاب محمد سامر حوشية وهو من بلدة اليامون المجاورة، وفؤاد محمود أحمد عابد من كفر دان، وإصابة ستة آخرين، أحدهم بجروح خطيرة.

"إرهاب دولة منظم"

وفي المواقف، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية جريمة قوات الاحتلال الإسرائيلي.

واعتبرت، في بيان صحافي اليوم الإثنين، أن هذه الجريمة "إرهاب دولة منظم، ومحاولات إسرائيلية متواصلة لإدخال ساحة الصراع في دوامة من التصعيد والعنف بهدف استبعاد الحل السياسي للصراع والهروب من استحقاقاته، وفرض المدخل العسكري في التعامل مع الشعب الفلسطيني وقضيته وحقوقه".

وحملت الخارجية الفلسطينية إسرائيل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج انتهاكاتها وجرائمها بحق الفلسطينيين، معتبرة أن "ازدواجية المعايير الدولية تشكل مظلة لتمادي إسرائيل وحكومتها في الضم التدريجي للضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، ووأد أية فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو/ حزيران عام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية".

وأكدت أنها تتابع جرائم الاحتلال مع المحاكم الدولية المتخصصة بما فيها الجنائية الدولية.

اعتقالات واقتحام الأقصى

وفي سياق الاعتدءات الإسرائيلية، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الإثنين، حملة مداهمات واسعة في الضفة الغربية المحتلة اعتقلت خلالها 18 فلسطينيًا.

كما اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في الجهة الشرقية منه.

وتواصل قوات الاحتلال التضييق على دخول المصلين الوافدين من القدس والداخل المحتل للأقصى، وتحتجز هوياتهم الشخصية عند بواباته الخارجية، فيما تبعد العشرات عنه لفترات متفاوتة.

وتواصلت الدعوات الفلسطينية إلى ضرورة الحشد والرباط الواسع في المسجد الأقصى، لإفشال كل مخططات الاحتلال ومستوطنيه.

ويتعرض الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت، لسلسلة اقتحامات من المستوطنين، ضمن محاولات الاحتلال لتقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة